هذه جملة المطالب العاجلة في ما يخص قضية موقوفي الجريصة منذ 11 شهرا، والتحذير من تجريم الحراك الاجتماعي على الخط
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 24 ديسمبر 2016

في ندوة صحفية انتظمت بالعاصمة اليوم السبت 24 ديسمبر 2016، أكّدت ليلى حدّاد المحامية وعضو لجنة مساندة موقوفي الجريصة ليلى حداد أن أكثر من 100 شاب من أبناء ولاية الكاف يقبعون داخل السجن منذ 11 شهرا على الأقل دون محاكمة على خلفية مطالبتهم بالتنمية والتشغيل، مشدّدة على أن قاضي التحقيق وعد بختم الأبحاث الأسبوع المقبل وتحديد موعد جلسة للمرافعة في أقرب وقت ممكن..

هذا وأوضحت المتحدّثة في ذات الندوة الصحفية التي خصصت لتقديم آخر مستجدات ملف موقوفي الجريصة، انّه يتوجه السعي على التقليص من عدد الموقوفين من شباب تاجروين والجريصة من ولاية الكاف محذرة في المقابل من خطورة ما اعتبرته تجريما للحراك الاجتماعي الذي تعتمده بعض الأطراف.

وأشارت إلى أن الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان عاينت حالتي تعذيب في صفوف الموقوفين، داعية كافة مكونات المجتمع المدني إلى “وقفة كبيرة وحازمة لصد تيار معاقبة شباب وأهالي المناطق المحرومة والمهمشة التي كانت منطلق شرارة ثورة 2011”.

من جهته، أكد رئيس لجنة مساندة موقوفي الجريصة أيوب المسعودي على أن طلب اللجنة المتأكد والعاجل هو “تحديد جلسة محاكمة والاستجابة لمطلب السراح المؤقت للموقوفين أمام الظروف الصعبة التي يعيشونها جراء طول مدة الإيقاف”، مشيرا الى المخلفات الإجتماعية والنفسية في صفوف عائلات الموقوفين الذين يعانون من الخصاصة والفقر وقلة ذات اليد.

واعتبر المسعودي أن ما يحدث في حق شباب الجريصة وتاجروين والدهماني هو “سياسة دولة لتكميم الأفواه وترهيب كل من يفكر في التحرك من أجل المطالبة بحقوقه في التشغيل والعيش الكريم”.

وحذر رئيس جمعية صوت الفقراء هشام الماجري من دفع شباب المناطق المهمشة نحو “التطرف عوض المطالبة بحقوقه سلميا”، مضيفا أن “السلط الأمنية في جهة الكاف تستهدف عمل المجتمع المدني وتمارس ضغوطات على عائلات الموقوفين”، وفق تعبيره.

تجدر الاشارة الى انّه تم إلقاء القبض على 17 شابا من معتمدية الجريصة و94 شابا من معتمدية تاجروين التابعتين لولاية الكاف وذلك منذ شهر فيفري 2016 على خلفية الحراك الاجتماعي الذي شهدته جل ولايات الجمهورية في بداية السنة الحالية، ولم يتم تعيين جلسة محاكمة منذ ذلك التاريخ الى اليوم ..

 من جهة أخرى نذكّر بأنّ منظمة العفو الدولية بلندن اتصلت بعائلات موقوفي الجريصة من ولاية الكاف واكدت تبينها لقضية الموقوفين، وذلك بعد ان اطلعت على كل تفاصيل القضية، وذكرت ممثلة المنظمة انه من المنتظر ان يتم اصدار بيان في القريب .

 وكانت لجنة مساندة موقوفي الجريصة التي تضم عددا من الحقوقيين والناشطين في المجتمع المدني، نظمت أمس الجمعة وقفة احتجاجية أمام كل من المحكمة الابتدائية بالكاف والسجن المدني بالمنطقة للمطالبة بالإفراج عن الموقوفين وتمتيعهم بالسراح الشرطي إلى حين تعيين جلسة لهم.

 

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info