نائب مصري يهاجم نجيب محفوظ ويصف أعماله بالخادشة للحياء
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 30 نوفمبر 2016

أثارت تصريحات أطلقها النائب المصري أبو المعاطي مصطفى عن الروائي المصري الراحل نجيب، سخط الكثير من الأدباء والمثقفين في مصر، وأصدروا بيانات تطالب بمحاسبة هذا النائب عن تصريحاته ضد صاحب نوبل التي قال فيها أن أفلام نجيب محفوظ فيها خدش للحياء ويجب محاسبته ورفع دعوة قضائية ضده بتهمة خدش الحياء الذي ظهرت في أفلام من قصص نجيب محفوظ، كما دعا النائب مصطفى إلى معاقبة مخرج أفلام نجيب محفوظ.

فيما أصدر الكثير من الأدباء والمثقفين المصريين بيانات تندد بما أطلقه النائب مصطفى معتبرين أنمه يحمل فكرا إرهابياً ويجب محاسبته وجاء في أحد البيانات التي أصدرها مثقفون من دمياط

«في الوقت الذي يضحى أبناء مصر بأرواحهم لحماية الوطن من جرائم الإرهاب صدر عن عضو البرلمان، عبارات أدعى فيها أن روايات نجيب محفوظ تخدش الحياء العام، وأنه كان يستحق عقوبة السجن، مما يكشف عن خطورة تلك العقول على مستقبل الوطن.

إن هذا النائب لا يعرف التفرقة بين النص الأدبي المحكوم بآليات مختلفة تمامًا وبين الواقع بزخمه وتحولاته، بالإضافة إلى أن هذا العضو ينتهك الدستور الذي جاء به إلى البرلمان، فالمادة 67 من الدستور تنص على أنه لا مساس بالحريات في قضايا النشر أو الفكر أو الإبداع.

من الواضح إذن أن هذا النائب لا يستطيع أن يميز بين الأعمال الأدبية وغير الأدبية، لدرجة أنه ليس لديه ثقافة، ولا يعرف قيمة نجيب محفوظ الذي نال جائزة نوبل عن استحقاق وجدارة.. ولا يعرف أن الأمم تفخر بكتابها ومبدعيها حاملي شعلة التنوير والتقدم.

جماعة الأدباء والمثقفين من محافظة دمياط يستنكرون تصريحات النائب، ويرفضونها جملة وتفصيلاً، وينتصرون لحرية الكاتب في مواجهة موجات التخلف والجهل والإرهاب.

كما نطالب مجلس الشعب بمحاسبة ومساءلة حاسمة وسريعة لهذا العضو الذي يناصر الفكر الارهابي.»

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info