في جلسات هيئة الحقيقة والكرامة: شهادات تونسية موجعة حول ممارسات التعذيب
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 19 نوفمبر 2016

قدمت هيئة الحقيقة والكرامة مجموعة من شهادات ضحايا انتهاكات حقوق الانسان زمن بورقيبة وبن علي وذلك خلال اللقاء العلني الثاني الذي نظمته ليلة الجمعة 18 نوفمبر.

ومن الشهادات التي تم تقديمها نذكر ما جاء على لسان المناضل بشير لعبيدي الذي تم ايقافه في أحداث الحوض المنجمي سنة 2008 واتهم بالتحريض على حرق مركز شرطة. وتعرض العبيدي بإستيفاء الى الممارسات المهينة التي طالته ومنها تهديده بإعتصاب ابنه أمامه أو اغتصاب ابنه أمامه، ثم اصابته بمرض السل واقامته بمستشفى عبد الرحمان مامي والمحاكامات الجائرة التي تعرض لها والتي قال إنه لن ينساها ملاحظا فساد القضاء والتعليمات التي كانت مسلطة عليه.

وقدمت زوجته السيدة ليلى خالد شهادة أكثر من مؤلمة على المعاناة التي عاشتها طيلة فترة سجن زوجها وابنها مظفر العبيدي. وتحدثت ليلى العبيدي عن صبرها وتحديها لآلة البوليس وما عاشته من ظغوطات وممارسات غير انسانية.

أما السيد رضا بركاتي، فقد شهادة حول شقيقة المنتمي لحزب العمال نبيل بركاتي والذي قتل وسنه لم تتجاوز 26 سنة وعثر على جثته مصابة برصاصة على مستوى الرأس يوم 9 ماي 1987 في قناة لتصريف المياه. فبتاريخ 28 أفريل تم ايقافه بتهمة توزيع المناشير واقتياده لمركز الأمن بقعفور حيث سلط عليه التعذيب. وجاءت شهادته موجعة ومؤثرة لما فيها من انتهاكات وتجاوزات طالت أسرة الفقيد.

ومن ضحايا حركة النهضة، قدم جمال بركات شقيق الشهيد فيصل بركات، وهو من مواليد 4 ماي1966 ، شهادة حول الانتهاكات التي تعرض لها شقيقه الذي وافاه أجله يوم 8 أكتوبر 1991 بنابل. وتطرق جمال بركات الى مختلف أنواع العذاب التي طالت أخاه ومنها ضربه بالهراوات على كافة أنحاء جسمهو ادخال عصا بشرجه وربط ذكره بخيط صنارة.

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info