(تقرير “الاخبارية”) – من انتم ؟.. وماذا تفعلون في سينما قرطاج ؟!
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 06 نوفمبر 2016

تونس-الاخبارية-وطنية-فنون-تقرير رياض بن عامر
لست ادري الى اي مدى يصح ان نعتبر الدورة الحالية لايام قرطاج السينمائية اردا دورة في تاريخ هذه التظاهرة العريقة ؟…
لكن ودون مبالغة يمكن نعت هذه الدورة ب” تظاهرة الفضائح والفشل والاساءة لصورة تونس ” .
و عدا التعليقات التي فاضت بها المواقع الاجتماعية في تونس و خارجها , يكفي ان نشاهد ضمن فعالياتها و في حفل الافتتاح تحديدا احد المخرجين التونسيين “الجهابذة” يهين المراة التونسية حين يطلب باسلوب تملق رخيص من الحاضرات ان يتبرجن و يكشفن المغري من اجسادهن في ما يشبه التجارة الجنسية الرخيصة المقنعة , حتى لا نقول اشياء اخرى , وهو ” الفنان المثقف الطلائعي ” الذي يفترض ان يكون اول المتصدين ل”سلعنة” جسد المراة واستغلالها ..
ذاك الخيار الذي يشكل واحدا من الاسس التي انبنت عليها فلسفة ايام قرطاج السينمائية مع الرواد الاوائل في سياق مناهضة شاملة لكل مظاهرالعبودية و الاستغلال والهيمنة والظلم ونزعات تشييئ الانسان وابتذاله عموما ..اي في كلمة . عندما كان المهرجان مخصصا ل”السينما المناضلة”…
النتيجة وفي محصلة مشهد الافتتاح كانت مايعرفه المتابعون مما سمي ب “عرض الصدور العارية وفساتين الافخاذ الظاهرة بمضمون اثاري سلعي جنسي صارخ يخجل التونسي “المنفتح” من متابعته عائليا , فضلا عن عموم الجماهير المحافظة وشبه المحافظة والتي صرخت في اكثر من واد ومناسبة مستعيرة مقولة القذافي الشهيرة و متسائلة :” من انتم ؟من اين جئتم؟ وماذا تفعلون في سينما قرطاج ؟”.. ليست هذه تونس وهؤلاء المتبرجات لا يمثلن نساءها ..
وهذا “الشيء” لا علاقة له بايام قرطاج السينمائية التي نعرفها اجتماعية مناضلة و احببناها “…
بعد هذا تتالت الوقائع الفجة ليصل الامر الى ليلة الاختتام حيث تناقل شهود عيان و وسائل اعلام و مواقع اخبارية انباء متطابقة عن فوضى عارمة وسوء تنظيم طغيا على المشهد …..
تلاسن ساقط بين “فنانتين ” يصل الى حد سوقية اللفظ والعبارة والشتم , منه هذه العينة حيث”نشرت الممثلة التونسية مريم بن مولاهم مقطع فيديو وصفت فيه الممثلة مريم بن شعبان بابشع النعوت لانها افسدت عليها لقطة “سيلفي” مع عادل امام اثناء حفل اختتام مهرجان ايام قرطاج السينمائية.. و قالت بن مولاهم في الفيديو المرافق للخبر , ان بن شعبان ممثلة فاشلة , و الفشل يلاحقها في حياتها الخاصة..
بعد طلاقها من زوجها و اصبحت تلاحق الرجال المتزوجين.. كما قالت انها سترفع ضدها قضية عدلية”…
ومن هذا القبيل ماهو ادهى وامر لا يسمح المجال بايراده , وكله صادر عمن يفترض ان يكونوا نخبة الفن والذوق السليم وقدوة في “الايتيكيت “….
ومع هذا يواصل منظمو الدورة الفضيحة خبط العشواء ليقلوا احترام فناني الشقيقة الكبرى الجزائر كما وضحت الامر تماما ,باكية من احساس بالغبن , الفنانة الجزائرية بهية راشدي “حين اشتكت من اهانتها من طرف منظمي مهرجان ايام قرطاج السينمائية بتونس , و قالت ان : الوفد الجزائري تعرض لاهانة كبيرة من طرف منظمي مهرجان قرطاج ،و تساءلت لماذ تدعوننا – لتهينوا كرامتنا ؟ ” مما اضطر وزارة الثقافة التونسية في شخص وزيرها الى ملاطفة الفنانة الجزائرية ومطالبة الجهات المسؤولة عن تنظيم ايام قرطاج السينمائية بالاعتذار الواضح من الاشقاء الجزئريين “….
لقد حذر خبير الاتصال و استاذ الاعلام في ابو ظبي صلاح الدين الدريدي الحكومة التونسية من انعكاسات الفشل الذريع لسينمائية قرطاج على صورة تونس , هي التي تسعى جاهدة هذه الايام الى تلميع صورتها و استجلاب الدعم الدولي للمساعدة على تجاوز ازمة المرحلة التاريخية العصيبة التي تعيشها …
بعد كل ما سبق الا يمكن القول ان من تولوا شان تنظيم ايام قرطاج السينمائية قد الحقوا بتهافتهم من حيث يعلمون او لا يعلمون ضررا كبيرا بتونس وان عليهم بعد الاعتذار للاشقاء الجزائريين , ان يعتذروا كذلك لعموم الشعب التونسي؟ ..
ذلك اضعف الايمان.. و الدرس لوزير الثقافة الاتي حديثا ليعلم مستقبلا ان التقنيين ليسوا افضل من يوضع على راس الادارة.. و في اغلب الاحيان ليس محلهم الا عضوية لجنة اختيار الافلام.. اما ادارة مهرجان الطاهر شريعة , فامر يستحق انتباها اكثر لانه يحمل صورة تونس في العالم..
.
تقرير رياض بن عامر
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info