مطالب في موريتانيا بإعدام كاتب بتهمة «الإساءة للرسول»
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 18 نوفمبر 2016

حالة من الجدل الكبيرة تأجج لهيبها من جديد في دولة موريتانيا، والسبب فيها الشيخ ولد امخيطير الكاتب الصحفي والذي حرر مقالا يعود إلى عام 2014 اتهم على خلفيته بالإساءة إلى الرسول محمد، واتهمته السلطات من خلاله بالردة بحجة الإساءة إلى رسول الإسلام وقد قبع على إثرها في السجن وتطور الأمر إلى الحكم عليه بالإعدام في وقتها.

وذكرت شبكة «سي إن إن» الأمريكية أنه على الرغم من تقديم الكاتب لتوبته وتراجعه عمّا كتب، إلّا أن ذلك لم يشفع للموريتاني محمد الشيخ ولد امخيطير، لنيل تعاطف الموريتانيين، ممّن تظاهروا أمام المحكمة العليا للمطالبة بإعدامه، ليس هذا فحسب بل تصاعدت وتيرة الأزمة بعد أن أصدر علماء دين من موريتانيا فتاوي بعدم طلب التوبة منه.

ولم تصدر المحكمة العليا حكمًا في القضية، وقررت في جلستها الثلاثاء إرجاء المحاكمة إلى يوم 20 ديسمبر المقبل، وأمام قاعة المحكمة كانت الشعارات قوية لأجل دفع القاضي لتأكيد حكم الإعدام الذي أصدرته المحكمة الابتدائية وأيّدته محكمة الاستئناف.

وكان المندوب الدائم للجمهورية الإسلامية الموريتانية بالأمم المتحدة قد صرّح في جنيف عام 2014 أن اعتقال ولد لمخيطير يأتي لأجل حمايته من المواطنين الراغبين بالاعتداء عليه لمقاله، غير أن القضاء الموريتاني قام بعد ذلك بالحكم عليه بالإعدام بتهمة الردة والإساءة إلى الرسول.

وتنص المادة 306 من القانون الموريتاني على أن “كل مسلم ارتد عن الإسلام صراحة، أو أنكر ما عُلم من الدين ضرورة، أو استهزأ بالله أو ملائكته أو كتبه أو أنبيائه، يحبس ثلاثة أيام، يستتاب أثناءها، فإن لم يتب حكم عليه بالقتل كفرا وآل ماله إلى بيت مال المسلمين، وإن تاب قبل تنفيذ الحكم عليه رفعت قضيته بواسطة النيابة العامة إلى المحكمة العليا”.

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info