(قال أنه لم يكن متعاونا)- ابراهيم اللطيف لوزير الثقافة: “سيبني.. انساني”
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 12 نوفمبر 2016

تونس- الاخبارية- وطنية- ثقافة- رصد

قال مدير الدورة 27 لأيام قرطاج السينمائية في برنامج نجوم اليوم السبت 12 نوفمبر 2016 إنّ وزير الثقافة محمد زين العابدين لم يكن متعاونا معه في المهرجان.

وأضاف أنّه أعلن أنّه سيستقيل من رئاسة المهرجان ولن يواصل منذ أشهر عند خروج سنية مبارك من وزارة الثقافة وتوقف مشروع تركيز هيئة انتخابية للأيّام “وعاش من عرف قدره”.

وتطرّق لطيف إلى العديد من الأحداث التي وقعت خلال حفلي الافتتاح والاختتام والتي تسببت في بعض الارتكاب للهيئة المديرة على غرار طلب وزير الثقافة الصعود على الركح خلال الافتتاح لالقاء كلمة ما جعله يرفض هذا الأمر “لأنّ لا غاية من صعوده ولن يضيف شيئا”.

وتابع ضيف ‘نجوم’ أنّ محمد زين العابدين طلب منه فيما بعد برمجة كلمة لرئيس الحكومة فلم يستطع الرفض، لكنّه تفاجأ بأنّ يوسف الشاهد لم يكن على علم بهذا الأمر عندما حضر ولإنقاذ الموقف ارتجل خطابا “وأشكره على ذلك”.

وشدّد على أنّ وزير الثقافة حاول مجاملة رئيس الحكومة على حساب أيام قرطاج السينمائية على حدّ تعبيره، مستدركا أن تصريحاته هذه لا تهدف إلى تصفية حسابات مع وزارة الثقافة. كما دعاه إلى أن يتركه في حال سبيلة قائلا “سيبني … انساني”.

وفي سؤاله عن سبب إهداء التانيت الذهبي لرئيس الجمهورية، قال ابراهيم لطيف إنّ مخرجا فلسطينيا وآخر سوريّ اقترحا إهداء تانيت شرفي للباجي قايد السبسي لشكره على بادرته “ولا علاقة لذلك بالتملق السياسي كما يروّج البعض لأن الباجي رئيس كل التونسيين”.
 
واعترف لطيف أنه قد يكون أخطأ عند إعطائه التانيت للسبسي ولم يقصد تسييس المهرجان “لكن هذا الحدث تمّ تحميله أكثر من طاقته”.

وأعلن أنّ وزير الثقافة محمد زين العابدين تدخّل متأخرا في سوء التفاهم الذي وقع مع الوفد الجزائري والممثل المصري جميل راتب ومع هذا تباهى بأنّه من حلّ الإشكال. وأقرّ لطيف أنّ هناك مؤامرة كبيرة ضدّه وتم تهويل “الحفرة التي أوقعت العديد من الضيوف والحال أن تونس كلها حفر” على حدّ تعبيره.
 وطالب بفتح تحقيق على التشويش الذي قامت به تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية على أيام قرطاج السينمائيّة.

وحول مطالبة النائب عن حركة الشعب زهير المغزاوي بالتحقيق في استضافة صهاينة في فعاليات مهرجان قرطاج السينمائي، قال إنّ هذا النائب مخطئ لأنّ الدعوة كانت لمخرج فلسطيني وزوجته وهما من “عرب 48”.

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info