شاه عبر قناة العربية.. قرارات عاجلة يعلن عنها الرئيس الباجي قائد السبسي للشعب التونسي..

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / عبر قناة العربية.. قرارات عاجلة يعلن عنها الرئيس الباجي قائد السبسي للشعب التونسي.. / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": أكّد الرّئيس التّونسي ،الباجي قائد السبسي، أنّ الثّورة الوحيدة التي نجحت هي الثّورة التونسيّة، مشيراً إلى أنّه لم يشارك بالثّورة التونسيّة حينها، وقال "كنت في منزلي".
وأضاف في مقابلة خاصّة على قناة "العربيّة" ستبثّ اليوم ،الاثنين 28 نوفمبر، على الساعة الخامسة مساء، "حقّقتُ نتائج لم يحقّقها غيري رغم عدم مشاركتي بالثّورة، ومنعتُها من الإنزلاق في حمّام دم، والدّليل أنّ تونس اليوم تقف على قدميها".

وتكلّم السبسي في المقابلة الخاصّة عن حياته وما قبل إستلامه الرئاسة في تونس، وعن رأيه في "الرّبيع العربي"، وخصوصيّة التّجربة التونسيّة في هذا الموضوع.
وقال "كلمة ربيع عربي كلمة مستوردة من الغرب"، وأضاف "أنا قلت لا يوجد ربيع عربي ثمة بداية ربيع تونسي"، وتابع "نحن في تونس مؤهّلون ليكون عندنا ربيع عربي، لأنّ عندنا نظاماً ديمقراطيّا".
وتحدث قائد السبسي عن الأوضاع الداخلية لتونس، وعن التعليم وحرية المرأة التي وصلت لمراتب متقدمة، وأيضاً عن مشاكل النمو والإقتصاد.

وأوضح الرّئيس التونسي أسباب وجود إرهابيّين من تونس، كاشفا عن وجود مؤسّسات لإستقطاب الشباب الذي يعاني من البطالة والفقر، ويتم إستغلالهم من قبل منظّمات إرهابيّة، وقال "الخلايا النّائمة كثيرة ولكنّنا نباشرها بشكل جديّ والوضع أحسن بكثير الآن".

وتحدّث السبسي عن الإسلام السياسي وعبّر عن رفضه له وأسباب الرّفض.
وتحدّث أيضاً عن العلاقات بين بلاده والجزائر وردا على سؤال هل هناك توتّر بين تونس والجزائر قال السبسي "العلاقات بين تونس والجزائر إمتداد للنّضال من أجل الإستقلال، إستقلال الجزائر وإستقلال تونس".

أمّا عن ليبيا فقال "الليبيّون مختلفون، ولكنّ خلافهم لن يدوم"، مؤكّدا أنّ الحلّ سيكون من قبل الليبيّين أنفسهم، وأبدى تفاؤله بالخروج من هذه الأزمة، ولكنّها تحتاج إلى وقت.
وكشف السبسي في لقائه مع "العربية" أنّ تونس ساعدت ليبيا في الثّورة على نظام القذافي السّابق.
وتحدّث السبسي عن مؤسّس تونس الحديثة، الحبيب بورقيبة، وقال "شاركته 30 سنة".

* إنتخاب ترامب شأن أمريكي داخلي وهناك تشاؤم:

وعن إنتخاب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وكيف يرى وصول ترامب للسلطة، قال "هو شأن أمريكي داخلي، ولكن أمريكا دولة غير عاديّة، هي دولة عظمى تهتم بالشؤون الخارجية".
وعن تفاؤله بترامب، وهل ستكون علاقاته مع العالم العربي أفضل ممّا كانت مع باراك أوباما قال "إذا مشينا على تصريحاته خلال حملته الإنتخابية بالطبع هناك تشاؤم، ولكن حملته الإنتخابية شيء والواقع شيء آخر".

وأضاف "القضيّة في يد العرب، إذا العرب إحترموا أنفسهم، وإجـتمعوا مع بعضهم لا يمكن لأحد تحدّيهم".
هذا وكشف السبسي في مقابلته مع الزميل، تركي الدخيل، عن جوانب شخصيّة في حياته، حيث تحدّث عن بيت الشّعر الذي دائماً ما يردّده، وعن الأغنية المفضّلة لديه.

( المصدر : العربية نت)