(رياح تغيير وتعاظم شعبية القوى اليمينية)- هل تتكرر ظاهرة “ترامب” في فرنسا؟
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 12 نوفمبر 2016

تونس- الاخبارية- عالمية- سياسة- رصد

تساءلت The New York Timesعمّا إذا كانت ريح التغيير التي اجتاحت الولايات المتحدة بفوز ترامب ستصل إلى فرنسا مشيرة إلى تعاظم شعبية القوى اليمينية المطالبة بالتغيير في أوروبا ككل.

وكتبت The New York Times أن فوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، زاد من شعبية الأحزاب اليمينية في أوروبا التي تجزم بأن فوزه قد أحدث تغييرات جذرية في تضاريس السياسة العالمية.

وعززت الصحيفة طرحها هذا بتصريح لمارين لوبان زعيمة حزب “الجبهة الوطنية” المعارض، قالت فيه: فوز ترامب، خير دليل على أنه إذا ما أراد الشعب شيئا، سيحققه وأنه قادر على استعادة حقه في تقرير مصيره رغم حملة التشويه مهما استمرت.

وأشارت إلى إجماع الأوساط السياسية الفرنسية قاطبة على أن أنباء فوز ترامب في الانتخابات الأمريكية كانت ريحا جرت بما تشتهيه سفن لوبان وحزبها.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن رئيس الوزراء الفرنسي السابق جان بيار رافاران، أنه يرجح فوز لوبان إذا ما خاضت انتخابات الرئاسة الفرنسية المقبلة، واعتبرت رغم “أهمية تكهنات” رافاران، أن حظوظ لوبان لن تكون وفيرة بالفوز برئاسة بلادها، إذ جرت العادة في فرنسا على اتحاد أحزاب اليمين والوسط ضد مرشح حزب اليمين المتطرف، ناهيك عن افتقاد لوبان لموارد كبرى كتلك التي ساعدت ترامب في فوزه.

ورغم تحفظ جان إيف كاميو الخبير في قضايا الأحزاب اليمينية المتطرفة الذي استبعد فوز لوبان، معتبرا أنها “تنشط على هامش الحياة السياسية في فرنسا”، ذكّرت New York Times بشعبية لوبان المتزايدة يوما تلو آخر، معيدة إلى الأذهان أن ممثلي حزب لوبان حاضرون في أجهزة السلطة في 11 مدينة فرنسية يحظى فيها حزب “الجبهة الوطنية” المعارض بشعبية مطلقة.

وختمت The New York Times تعليقها بجملة لرئيس بلدية هينان بومونت في هذا الصدد، قال فيها: “الكثير من الفرنسيين وقعوا ضحية للعولمة والهجرة، وهذا ما يحتّم علينا تغيير سياستنا، ولا يوجد سوى لوبان أهل لذلك”.

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info