الدراسة في المانيا التكلفة والمتطلبات والشروط
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 27 نوفمبر 2016
مدونة "الثورة نيوز - عاجل": تكلفة ومتطلبات الدراسة في المانيا – دليل المانيا الدراسي
سأبدأ في سرد الخطوات اللازمة للدراسة في المانيا بشكل تدريجي وحتى الوصول للخطوات النهائية والسفر إلى المانيا لإكمال الدراسة.
شروط ومتطلبات الدراسة الجامعة في المانيا
1 _ صورة من شهادة الثانوية العامة مصدقة من خارجية البلد الأم للطالب الراغب في الدراسة ، كما يجب أن تصدق نفس النسخة من السفارة الألمانية في بلد الشخص الراغب في الدراسة.
من يرغب في معرفة عنوان السفارة الألمانية في بلده يمكنه مراجعة بوابة السفارات على موقعنا
2 _ نسخة من شهادة الثانوية مترجمة للألمانية ويجب أن تكون الشهادة مترجمة عند مترجم محلف ، بالإضافة إلى وضع ختم المترجم على النسخة المترجمة.
3 _ صورة من جواز سفر الشخص الراغب في الدراسة مأخوذة سكنر ويجب أن يكون جواز السفر ساري المفعول لمدة عام على الأقل.
4 _ أن يكتب الشخص سيرة ذاتية خاصة به ، ويجب أيضاً أن تكون مترجمة للألمانية ، أيضاً إذا تمت ترجمة السيرة الذاتية للغة الإنجليزية بدلاً من الألمانية فهى مقبولة ولا توجد مشكلة.
الحصول على قبولي جامعي وقبول لغة من جامعة المانية
بعد إتمام كافة متطلبات وشروط الدراسة في المانيا التى تم ذكرها في النقاط السابقة ، يقوم الشخص بالتقدم للحصول على قبول جامعي وقبول لغة من إحدى الجامعات الألمانية سواء عن طريق الإنترنت ، وهذا يمكنكم التعرف عليه من خلال قراءة المقال التالي الحصول على قبول جامعي وقبول لغة من جامعة كلاوستال.
أيضاً يمكنكم طلب الحصول على القبول الجامعي وقبول اللغة عن طريقنا من خلال الخدمة المدفوعة التى يقدمها موقع الهجرة معنا ، ويمكنكم طلب الخدمة والتواصل معنا من خلال صفحة الخدمات.
إذا حصل الشخص على قبول جامعي وقبول لغة يقوم الشخص بفتح حساب بنكي في إحدى البنوك الألمانية وإيداع مبلغ 8000 آلاف يورو في الحساب ، ويجب أن يكون الحساب عليه تفاصيل حجز شهرية تمكن صاحبه من سحب مبلغ شهري لمدة عام من المبلغ الذي تم إيداعه في الحساب من أجل الإنفاق.
بعد الحصول على قبول جامعي وقبول لغة في المانيا وإتمام كافة الإجراءات يأخذ الشخص الأوراق مع القبولات لحجز موعد في السفارة الألمانية من أجل إجراء مقابلة ومن ثم الحصول على الفيزا الدراسية في المانيا.
يمكنكم قراءة هذا المقال شروط ومتطلبات فيزا الدراسة في المانيا ، للتعرف على الخطوات الأخيرة للفيزا والسفر.
شهادة اللغة الألمانية B1 لها شروط سأتحدث عنها في مقال تفصيلي ، ولكن بشكل عام شهادة اللغة تطلب كا شرط أساسي من شروط الدراسة في المانيا وفي دول أخرى لا تطلب ، وحتى الحديث عن شهادة اللغة بشكل تفصيلي خلال هذا الأسبوع الأشخاص المتعجلين يمكنهم مراسلتنا عبر طرق التواصل المتاحة في الموقع ، أو مراجعة السفارات الألمانية في بلادهم.
من يرغب في القاء نظرة سريعة على اللغة ، يمكنهم قراءة هذا المقال ، طرق سهلة لتعلم اللغة الألمانية.
تكلفة الحياة والدراسة في المانيا
الحياة في المانيا متوسطة الكلفة سواء على المستوى الدراسي أو على المستوى المعيشي ، فالشخص يكفيه مبلغ 800 يورو في الشهر كاحد أقصى للحياة كامصاريف دراسية ومصاريف حياتية أو معيشية تشمل السكن والملبس والمأكل والإنترنت والهاتف وغيرها.
أيضاً الدراسة في الجامعات الألمانية الحكومية تعتبر شبه مجانية فرسوم الفصل الدراسي في المانيا تبدأ من 300 يورو وحتى 600 يورو ، بالإضافة إلى أن رسوم المواصلات مجانية للطلاب داخل المدينة التى يقيم فيها الطالب ، والمقصود هنا بالمواصلات هى المواصلات العامة فقط ، ويستطيع الطالب التنقل بشكل مجاني عن طريق الكارت الذي تمنحه له الجامعة.
بحسبة بسيطة المبلغ الذي دفعة الشخص وهو مبلغ 8000 آلاف يورو يكفي معظم حاجيات الشخص أثناء فترة الدراسة والحياة في المانيا ، وإذا احتاج الشخص فيحتاج إلى 1000 أو 2000 يورو طوال العام فوق مبلغ 8000 آلاف يورو ، وأنا سأتحدث عن تدبير المبلغ أو معظمه في الفقرة التالية الخاصة بالعمل للطلاب في المانيا.
العمل للطلاب في المانيا
ما يميز المانيا في الدراسة ويجعل كثير من الطلاب يفكرون في المانيا كوجهة دراسية هو المستقبل بعد الدراسة ، وإمكانية العمل والإنفاق على الدراسة والحياة مع الدراسة جنباً إلى جنب.
بالطبع الحكومة الألمانية لم تترك عمل الطلاب بدون تنظيم ووضعت قوانين لعمل الطلاب ، وهذه القوانين يمكنكم الإطلاع عليها من خلال قراءة هذا المقال شروط عمل الطلاب في المانيا.
بخصوص تدبير مصاريف الدراسة والحياة في المانيا أستطيع أن أقول أن من يعمل أثناء الدراسة يستطيع تأمين معظم احتياجاته أو 80 بالمائة منها على الأقل أثناء الدراسة.
نصائح لكل من يرغب في الدراسة في المانيا
البحث عن عمل في المانيا أثناء الدراسة ليس لتدبير الحياة فقط ، ولكن أيضاً من أجل الإنخراط والتعرف على سوق العمل في المانيا لحين إنهاء المرحلة الدراسية ، وعند إنهاء المرحلة الدراسية سيكتسب الشخص أشياء مهمة مثل :
1 _ التعرف على سوق العمل الألماني عن قرب.
2 _ سهولة إيجاد عمل في المانيا بعد الإنتهاء من المرحلة الدراسية.
3 _ يمكن للشخص البقاء في مكان العمل الذي كان يعمل فيه أثناء الدراسة ومن ثم تحويل إقامة الطالب إلى إقامة عمل والعمل بدوام كامل لحين إيجاد عمل مناسب إن لم يكن العمل الذي يعمل فيه الشخص بعد إتمام الدراسة غير مناسب له وهذا سيختصر أمام الشخص الكثير من الوقت والمال.
4 _ العمل له دور كبير في تعرف الشخص على المجتمع الألماني بشكل كبير غير الدراسة التى تكون مختصرة في التعرف على أشخاص بعينهم.
5 _ على الشخص التسجيل في عدة دورات في اللغة الألمانية لتقوية اللغة بشكل جيد أثناء الدراسة لأن اللغة عامل كبير في سوق العمل الألماني ، وأيضاً عامل مهم للتعامل في المانيا خصوصاً وأن مواطني المانيا معظمهم لا يتحدث الإنجليزية ومن يتحدث الإنجليزية يحب أن تحدثه بلغة بلده.
6 _ المجتمع الألماني مجتمع منفتح وغير منغلق عكس بعض المجتمعات الأوروبية الأخرى وهذه فرصة جيدة لكل من يفكر في الدراسة المانيا كونه سيتعامل مع مجتمع منفتح يحترم الحقوق الدينية والآراء والحرية الشخصية.
المصدر : للهجرة معا
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info