شاه (عاجل) – الغنوشي يحصل على هذه الجائزة العالمية للسلام..

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / (عاجل) – الغنوشي يحصل على هذه الجائزة العالمية للسلام.. / Video Streaming

تونس-الاخبارية-وطنية-سياسة-رصد
اتجه رئيس حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشي، مساء السبت نحو اسطنبول، ومنها نحو الهند، للمُشاركة في مراسم منحه جائزة غاندي للسلام العالمية، في رحلة ستتواصل لأسبوع.
وبحسب ما اورده موقع “عربي 21” فأنه تم الاتصال بزعيم النّهضة من طرف وزارة الثقافة الهندية لإعلامه بقرار منحه جائزة غاندي للسلام لسنة 2016، ليكون بذلك أول شخصيّة عربية تتحصّل على هذا التكريم.
وفي كل سنة، تمنح لجنة تحكيم تضم رئيس الوزراء الهندي جائزة غاندي من أجل السلام وقيمتها 10 ملايين روبية (220 ألف دولار) لشخصية تساهم في تغيرات كبرى في العالم عبر وسائل سلمية.
ويعود تاريخ إطلاق هذه الجائزة السنوية لسنة 1995 عندما تم الإعلان عنها من طرف الحكومة الهندية احتفالا بالذكرى 125 لولادة ألمهاتما غاندي ليُصبح تقليدا سنويا يجذب الأنظار.
وحصل على هذه الجائزة عدد كبير من الشخصيات والهيئات التي تركت بصمتها في مجال صنع التغيير في مختلف مناطق العالم سواء على المُستوى السياسي أو الاقتصادي أو الاجتماعي عبر وسائل سلمية، وأبرزهم الزعيم الجنوب أفريقي نيلسون مانديلا، ورئيس التشيك الأسبق فاتسلاف هافيل، ووالقس ديزموند توتو.
وأكد المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة، لطفي زيتون، خبر سفر الغنوشي ومنحه هذه الجائزة.
وقال زيتون، إن هذا التكريم يأتي اعترافا بمساهمة الأستاذ راشد الغنوشي في إنجاح مسار الانتقال الدّيمقراطي في تونس ودوره الفعّال في تجنّب سيناريوهات الفوضى. مُضيفا: “هذا التكريم هو تكريم لتونس ولحركة النهضة ولكلّ القوى المؤمنة بنهج التوافق داخل تونس وخارجها”.