شاه بدء البحث في قضية مقتل رئيس لبنان ” بشير الجميل” بعد 34 عاما على اغتياله

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / بدء البحث في قضية مقتل رئيس لبنان ” بشير الجميل” بعد 34 عاما على اغتياله / Video Streaming

عقد المجلس العدلي المتخصص بالجرائم الكبرى التي تمس أمن الدولة في لبنان، الجمعة، اولى جلسات المحاكمة غيابيا في قضية اغتيال الرئيس الأسبق بشير الجميل بعد 34 عاما على مقتله.
واغتيل الجميل في 14 سبتمبر 1982، بعد عشرين يوما على انتخابه رئيسا للبنان، في تفجير استهدف مقر حزب الكتائب اللبنانية في منطقة الاشرفية في بيروت. وتبنى الحزب السوري القومي الاجتماعي القريب من الحكومة السورية عملية التفجير التي اودت بالجميل و32 شخصا اخرين.

وقال المجلس العدلي في بيان اصدره الجمعة اثر جلسة المحاكمة “نظر المجلس العدلي برئاسة القاضي جان داود فهد، في قضية الاعتداء على أمن الدولة الداخلي.. والتي أسفرت عن مقتل فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية المنتخب الشيخ بشير الجميل ورفاقه”.

واضاف “قرر المجلس محاكمة المدعين المتغيبين دون عذر بالصورة الغيابية” ودعوة “المتهم حبيب الشرتوني لتسليم نفسه قبل 24 ساعة من موعد الجلسة المقبلة” التي حددها في الثالث من مارس المقبل.

وطالب المجلس العدلي النيابة العامة التمييزية “بتسطير مذكرة” الى المديرية العامة للأحوال الشخصية “للافادة عما إذا جرى شطب قيد المتهم نبيل العلم بالوفاة” في اشارة الى المتهم بالتخطيط للاغتيال والذي تداولت الصحف خبرا عن وفاته في مايو 2014.

وحالت ظروف الحرب اللبنانية ثم النفوذ الذي مارسته سوريا خلال وجود قواتها في لبنان، في كافة مفاصل الحياة السياسية قبل العام 2005، دون بدء المحاكمة في قضية اغتيال الجميل، على رغم صدور قرار ظني بشانها في العام 1996.

واعيد في السنوات الاخيرة تحريك الملف لكن بطء الالية القضائية في لبنان حال دون بدء المحاكمة في الفترة السابقة.
وكانت السلطات اللبنانية اوقفت بعد عملية الاغتيال المتهم حبيب الشرتوني، الذي اعترف وفق القرار الظني، بتنفيذ الجريمة، الا انه تمكن من الفرار من سجنه في 13 أكتوبر 1990، مع دخول الجيش السوري الى شرق بيروت.

وبقيت ملابسات فراره من السجن غامضة ووجهت اصابع الاتهام الى القوات السورية بتسهيل فراره.

وكان الجميل يعد من ألد اعداء نظام الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد.

المصدر: الجمهورية