3 مراكب صيد تونسية تجابه الاعيرة النارية مدة 3 ساعات والجيش البحري على الخط
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 15 نوفمبر 2016

إستنكر شمس الدين بوراسين رئيس الشبكة التونسية للصيد التقليدي المستدام بجرجيس في تصريح لموقع الجمهورية ما إعتبره ضعفا في أداء المؤسسة العسكرية بعد تعرض فجر اليوم 3 مراكب صيد إلى هجوم مسلح من قبل ما أسماه بميليشيات الزاوية الليبية.

وكان خفر السواحل الليبي أوقف 3 مراكب صيد تونسية قدمت من ميناء صفاقس إستعمل فيها السلاح وفق ما رواه أحد البحارة الناجيين من الهجوم حال وصوله إلى ميناء جرجيس فيما تم إقتياد البقية نحو ميناء الزاوية الليبية.

وأكد بوراسين -الذي كان من بين الموجودين في البحر- أنهم بقوا يجابهون خطر الأعيرة النارية التي كانت تطلقها ميليشيات الزاوية الليبية مدة 3 ساعات رغم إتصالهم بالجيش البحري للتدخل.

ووصف محدثنا أداء المؤسسة العسكرية بالضعيف وغير المرضي علاوة على غياب سرعة القرارات والتنفيذ رغم تعهدها بالنظر في مسألة أخذ القرارات الفوقية من المركز عند الضرورة.

وأوضح محدثنا أنهم سيزاولون الصيد بالكيس كحقهم الشرعي طالما أنهم محاطون بالمخاطر من الجانب الليبي ويواجهون التعطيلات في تونس على مستوى الإجراءات وغيرها من المشاكل الراجعة إلى ضعف الدولة في إتخاذ القرارات وضعف المؤسسة العسكرية في الدفاع عن منظوريهم.

وكان الناطق الرسمي بإسم وزارة الدفاع الوطني العقيد بلحسن الوسلاتي أفاد لموقع الجمهورية أن وحدات جيش البحر تمكنت من إطلاق سراح مركب صيد تونسي “الحاج سعد2” فيما تجرى المفاوضات مع خفر السواحل الليبي لإطلاق سراح مركبين تونسيين أخرين.

وعن التفاصيل، أوضح الوسلاتي أن 3 زوارق سريعة تابعة لخفر السواحل الليبية إعترضت سبيل 3 مراكب تونسية رافضا الكشف عن مزيد التفاصيل.

نعيمة خليصة

الصورة أرشيفية

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info