“انا يقظ” تتهم مسؤولين نقابيين كبار و وزير سابق بفساد في التوظيف…
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 26 أكتوبر 2016

تونس-الاخبارية-وطنية-منظمات-رصد

كشفت منظمة “أنا يقظ”، في بيان صدر أمس الثلاثاء، أنه بالتحري في هوية الأشخاص المنتدبين والمرسمين بطريقة غير قانونية في مصحة العمران، تمّ العثور على أسماء تربطها صلة قرابة ببعض الأشخاص النافذة من بينها ابنة أخ الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي وزوجة ابن وزير الشؤون الاجتماعية الأسبق عمار الينباعي.

ورصدت المنظمة مساهمة الرئيس المدير العام السابق للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي رشيد الباروني في هذا التجاوز عن طريق ترسيم هذه المجموعة قبل مغادرته منتصف السنة الجارية. ولاحظت وجود ضغوط وزارية ورفض من قبل مدير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، مشيرة إلى ان وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي اجتمع بالرئيس المدير العام الحالي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حسين دبش لإقناعه بإعادة ادماج المتعاقدين السابقين مع مصحة العمران وأن هذا الأخير ابى الانصياع لهذه الضغوطات. وذكرت “أنا يقظ” أن عددا من النقابيين وأصحاب المصلحة الضيقة اتجهوا نحو ترسيخ هذا التجاوز وتبييض الفساد بعقدهم اجتماعا مع وزير الشؤون الاجتماعية بدعم من وزير الوظيفة العمومية عبيد البريكي لإيجاد حلّ سريع لهذه المسألة وإعادة ادماج من وقع فسخ عقودهم (10 منتدبين) ممارسين في ذلك جملة من الضغوطات على دبش.

وأضافت أنها علمت بمحاولة وزير الشؤون الاجتماعية محمد الطرابلسي إعادة ادماج الأشخاص المنتهية عقودهم بمصحّة العمران رغم وجود خلل أساسي في الانتداب تمثّل في إدماج عشوائي لأبناء واقارب وأصدقاء أعوان ونقابيين عن طريق المحاباة والرشوة على الرغم من صدور القرار الاستشاري الصادر عن المحكمة الإدارية سنة 2014 والقاضي ببطلان هذا الصنف من الانتدابات. وتعّهدت المنظمة بمتابعة أيّ تجاوز ناجم عن تغلغل الفساد في المؤسسات العمومية والأطراف الأخرى المشاركة فيه دون استثناء من ذلك مشاركة الاتحاد العام التونسي للشغل في تبييض الفساد بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ودعت “أنا يقظ” الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد والقطب القضائي المالي الى التعجيل بحسم المسائل المعروضة عليهما ومحاسبة كل من ثبت ضلوعه في مثل هذه القضايا.

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info