بن عروس: مستثمر يتهم السلطة الجهوية بتعطيل مشروعه، والوالي يوضّح
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 07 أكتوبر 2016

أعلن المستثمر التونسي سَند التاجوري دخولهُ في إضرابٍ وحشيّ عن الطعام إنطلاقًا من يوم الخميس 6 أكتوبر 2016 المُنصرم، وذلك إحتجاجًا على عدم حصولهِ على رخصة لبعث مخبزة بجهة حمّام الأنف، من طرف ولاية بن عروس.

وأفادَ سند التاجوري في تصريحٍ أدلى به لنا، بأنّهُ أوْدع منذ قرابة الخمس سنوات ملفًّا لدى مصالح ولاية بن عروس قصد إسنادهِ ترخيصًا قانونيًّا لإنشاء مخبزةٍ عصريّة يساهم من خلالها في إبعاد شبح البطالة عن مجموعة من العاطلين عن العمل، مضيفًا أنّهُ أنفق على هذا المشروع ما يناهز الـ 140 ألف دينار لكيْ يرى النور لكنّهُ تفاجأ بقرارٍ عكسي لم يكن في الحسبان؛ وفقَ قوله.

وأكّد محدّثنا أنّ والي بن عروس الحالي إتّخذ قرارًا يقضي برفض ملفّه المقدّم بعدَ ترقّبٍ دام لفترة طويلة نسبيًا، واصفًا قرارهُ الصّادر بـ التعسّفي والجائر، لاسيّما وأنّه لم يستند إلى أيّ داعٍ يذكر من الناحية القانونيّة، على حدّ تعبيره.

وفي قراءَتهِ لخلفيّات منعهِ من إستهلال النشاط التجاري، إتّهم التاجوري رأس السلطة الجهوية بالإذعان والرضوخ لأطراف متنفّذة نعتها بـ اللّوبيّات التي تضعُ أيديَها على قطاع المخابز في الجهة وتعمل على ترسيخ إحتكارهِ بإعتماد التسلُّطِ والمروق عن القانون، وفق تصريحه.

وفي الجانب المقابل، أمكنَ لنا الإتّصال بوالي بن عروس عبد اللّطيف الميساوي الذي إستهلّ محادثتهُ قائلًا أنّ المستثمر الشّاب سند التاجوري أوقف حدًّا لإضراب الجوع الذي يخوضه منذ بضعة أيّام، مبيّنا أنّ المسألة إتّخذت منحى تصاعديًّا عبر وسائل الإعلام بالترويج لها وفق معطيات جانبتْ الصّواب.

وذكرَ الميساوي لـِ الجمهورية حقيقةَ إمتناع الولاية منح ترخيص ممارسة النشاط لفائدة المستثمر المحلّي، كاشفًا أنّ ملفّ المعني بالأمر لم يستوفِ كامل المواصفات التي تنصّ عليها كرّاس الشروط المنظّمة لمهنة المخابز والتراتيب القانونية الجاري بها العمل، طبقا لإفادته.

وأشار والي الجهة إلى أنّ قرار الرّفض تمّ تعليلهُ وفق ما يمليه القانون، مؤكّدا أنّ سلفهُ في ذات المنصب كمال الشرعبي كانَ قد رفض قبول هذا الملف مضمونًا بعد البتّ فيه، لأنّهُ يحوي إخلالًا تقنيّا لا يُمكن التغافل عنه.

وقال عبد اللّطيف الميساوي السّياق نفسه، أنّ لجنة إستشاريّة صلب الولاية تضمّ مختلف الأطراف المتداخلة إنعقدت للنظر في تفاصيل ملف الحال، وقد عاينت في أكثر من مناسبة مَكان المخبزة لكنّها أوردت في تقريرها أنّ المحلّ الذي سيقام عليه المشروع لا يتوفّر على المساحة التي يفرضها القانون.

وختمَ والي بن عروس حديثهُ إلينا بالقول أنّهُ بات يفكّر جديّا في تنظيم ندوة صحفيّة في غضون الفترة القليلة المقبلة يفصحُ من خلالها عن حيثيّات هذا الموضوع.

ماهر العوني

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info