شاه وزارة الفلاحة تؤكد ثبوت استعمال لقاح منتهي الصلاحية من طرف مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / وزارة الفلاحة تؤكد ثبوت استعمال لقاح منتهي الصلاحية من طرف مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة / Video Streaming

تعلم وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري أنه على إثر تشكيات بعض مربي الأبقار يوم السبت 8 أكتوبر 2016، بمنطقة بولعابة من معتمدية بلطة بوعوان من ولاية جندوبة حول استعمال لقاح منتهي الصلاحية لتلقيح الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، كلف السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري لجنة تضم متفقدين بياطرة تحولت على عين المكان يوم الأحد الموافق لـ 9 أكتوبر 2016 للقيام بمهمة تفقد وتم فتح تحقيق في الغرض.
وقادت التحريات الأولية إلى ثبوت استعمال لقاح منتهي الصلاحية (أوت 2016) من طرف مصالح المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بجندوبة في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد الحمى القلاعية عند الأبقار حيث تم استعمال 11 قارورة من هذا اللقاح لفائدة 66 مربيا على 537 رأس من الأبقار. هذا وتم حجز عدد 114 قارورة من اللقاح المنتهي الصلاحية.
وتولت لجنة التفقد زيارة منشآت التربية وتم التأكد من سلامة صحة الحيوانات الملقحة ووضعها تحت المراقبة المستمرة، على أن يتم أخذ عينات سيرولوجية من هذه الحيوانات بعد شهر للتأكد من مستوى المناعة لديها وإعادة تلقيحها إن أقتضى الأمر ذلك. كما تم أخذ عينات من اللقاح للقيام بتحليلها للتأكد من غياب التأثيرات السلبية لهذا اللقاح.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن اللقاح المستعمل من الناحية العلمية هو لقاح ميّت ليس له أي تأثير على صحة الحيوانات الملقحة حتى في صورة استعماله بعد تجاوز مدة صلاحيته.
وتؤكد وزارة الفلاحة أن هذه الحالة معزولة وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة حسب التراتيب المعمول بها لتفادي تكرارها. علما وأن اللقاحات المستعملة من طرف مصالح وزارة الفلاحة في إطار الحملات الوقائية الوطنية هي لقاحات مراقبة من طرف المخبر الوطني لمراقبة الأدوية.

المصدر: الجمهورية