خريطة الارهابيين حسب الولايات التونسية
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 27 أكتوبر 2016
مدونة "الثورة نيوز - عاجل": حدثت الدكتورة في علم الاجتماع والسكان إيمان الكشباطي خلال ندوة صحفية للمركز التونسي للبحوث والدراسات حول الإرهاب اليوم الأربعاء 26 أكتوبر 2016 عن توزيع الإرهابيين حسب متغير الحالة المدنية وذلك وفقا لما جاء في الدراسة الأولى التي قدمها المركز للمركز والتي تحمل عنوان ‘الإرهاب في تونس من خلال الملفات القضائية’.
وقد أظهرت الدراسة امتداد الظاهرة الإرهابية في صفوف الشباب الأعزب بنسبة تقدر 68 بالمائة بينما لا تمثل نسبة المطلقين والأرامل سوى 1 بالمائة من العينة.

أما توزيع العينة حسب متغير ولاية الإقامة، لاحظت إيمان الكشباطي وجود تفاوت بين الولايات من حيث عدد المتهمين القاطنين بها، وانقسامها إلى ثلاث مجموعات إذ تضم المجموعة الأولى الولايات التي تعد ما بين 50 و200 إرهابي قاطنين بها وهي ولايات تونس (19 بالمائة) وسيدي بوزيد وأريانة وجندوبة والقصرين ومدنين وبنزرت.
في حين تتكون المجموعة الثانية التي يتراوح عدد الإرهابيين القاطنين بها ما بين 10 و49 إرهابيا من ولايات منوبة وبن عروس والكاف وزغوان ونابل والقيروان وسوسة والمنستير والمهدية وقبلي وتطاوين.
وأفادت المتحدثة أن هذه الولايات 13 تكشف عن امتداد الظاهرة الإرهابية جغرافيا في كامل التراب التونسي بفضل الدورين الاجتماعي والدعوي اللذين صاحبا نشأتها.
أما المجموعة الثالثة من الولايات فيقطن بها أقل من 10 إرهابيين وهي تضم ولايات باجة وسليانة وقابس وتوزر، وفق ما صرحت به المختصة في علم الاجتماع، مرجعة العدد القليل في هذه المجموعة إلى أسباب متعددة منها ضعف تواجد الفكر السلفي بهذه الجهات وكذلك قلة عدد القيادات التاريخية المنتمية إلى الحركات الإرهابية المقيمة بها.
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info