عاصمة الثقافة العربية تحتفي بحشاد و عاشور..و هذه تفاصيل البرنامج..
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 16 أكتوبر 2016

تونس-الاخبارية-وطنية-فنون-متابعات
ستعيش مدينة صفاقس أيام 18 و19 و20 و21 أكتوبر الجاري على إيقاع الدورة الرابعة لمهرجان الإبداع الثقافي للاتحاد العام التونسي للشغل التي تنتظم هذه السنة تحت شعار “دورة حشاد” وبالتعاون مع تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 بما يعطي المهرجان خصوصية وأبعادا مختلفة عن الدورات الثلاثة السابقة التي كانت انعقدت تباعا في الكاف وباجة وقابس.
واعتبر الهادي بن جمعة الكاتب العام الجهوي للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس في ندوة صحفية ان الشراكة والتعاون مع اللجنة التنفيذية لصفاقس عاصمة للثقافة العربية وما وفرته هذه الشراكة من دعم مادي ولوجستي من شأنه أن يعزز نجاح التظاهرة . وقال بن جمعة ان الاتحاد يدعم بدوره صفاقس عاصمة للثقافة العربية كحدث هام تعيشه هذه الجهة وتونس عموما مبينا ان هذا الاحتفالية تتزامن مع سبعينية الاتحاد ومائوية فرحات حشاد واحمد التليلي كرمزين من الرموز المؤسسين للمنظمة الشغيلة.
من جهتها بينت المنسقة العامة لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية هدى الكشو ان التظاهرة عندما تدعم تظاهرة ثقافية للاتحاد هي تدعم منظمة عريقة تحصلت على جائزة نوبل للسلام وأنجبت رموزا راسخين في النضال والعمل الثقافي الوطني.
وذكرت مندوبة الشؤون الثقافية بصفاقس ربيعة بلفقيرة ان انفتاح صفاقس عاصمة الثقافة العربية على الفعاليات الثقافية والفكرية والنقابية للجهة ولتونس عموما هو ما المحاور التي تشتغل عليها اللجنة التنفيذية للصفاقس والمندوبية كما تشتغل على تحسين ظروف المنشآت الثقافية والعمل الابداعي والنقابي.
وسيتم الافتتاح الرسمي لمهرجان الإبداع الثقافي يوم الثلاثاء القادم 18 أكتوبر بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس بإشراف كل من الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل حسين العباسي ووزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين ووزير الثقافة الجزائري عز الدين الميهوبي وبحضور عدد من المثقفين ومسؤولي الهياكل النقابية والثقافية على الصعيدين الجهوي والمركزي.
ويتضمن برنامج المهرجان الذي قدمه محمد أنور اللجمي مدير المهرجان سلسلة من الفعاليات الثقافية والفكرية والفنية والتنشيطية التي ستتوزع خلال الأيام الأربعة للمهرجان على مجموعة من المواقع والفضاءات الثقافية بكل من صفاقس وقرقنة.
ومن ضمن هذه الفعاليات معرض للخط العربي يتناول “مقولات حشاد” ويقام يوم 19 أكتوبر بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس ووضع حجر الأساس لنصب تذكاري خاص بالزعيم النقابي الوطني الحبيب عاشور بساحة 5 أوت بصفاقس في نفس اليوم فيما يوضع حجر الأساس لنصب خاص بالزعيم فرحات حشاد بمفترق العباسية بقرقنة يوم 20 أكتوبر .
وسيساهم المهرجان في تنشيط الفضاءات المفتوحة بمدينة صفاقس من خلال ورشات الفنون التشكيلية الموجهة للطفل التي ستقام بساحة ماربورغ بمنطقة باب بحر ومقر الاتحاد والقرية الحرفية التي ستقام بالساحة الثقافية لباب الديوان وتتمثل في معرض للصناعات التقليدية والحلويات المميزة للجهة.
وتقام فضلا عن ذلك عروض تنشيطية متنوعة منها الاستعراض الذي سيحتضنه الشارع الرئيسي الحبيب بورقيبة بمناسبة افتتاح التظاهرة وتشارك فيه كل من “نحاسية حشاد” وفرق طبال قرقنة والحضرة الصفاقسية بالإضافة الى عروض فروسية واسطمبالي ودمى عملاقة.
وستقام عروض جداريات بعديد المواقع والأمكنة منها مقر الاتحاد الجهوي للشغل ومحطة الأرتال بصفاقس وشط القراقنة والمحطة البحرية سيدي يوسف ومتحف العباسية بقرقنة.
ويحتضن المركب الثقافي محمد الجموسي يوم 18 أكتوبر سهرة عربية تشتمل على عرض لفرقة جلنار السورية للمسرح الراقص ومداخلات شعرية للشاعر العربي السوري سعدو الديب ويوم 19 أكتوبر سهرة فنية لأصوات من صفاقس مع تكريم لمبدعي الجهة في المجال الموسيقي. كما يحتضن هذا المركب بعد ظهر يوم 20 أكتوبر عرضا للفن الملتزم بمشاركة مجموعة السيد درويش وفرقة الكرامة ومجموعة أجراس قبل ان تحتضن في المساء سهرة موسيقية فلسطينية بمشاركة فرقة “باليستيا” وفرقة معهد إدوارد سعيد والفنان الفلسطيني مراد سويتي.
وسيكون لعشاق الفن الرابع والفن السابع موعد مع جملة من العروض المسرحية والسينمائية منها عرض مسرحية “القاراج” لأمير العيوني بمركز الفنون الدرامية والركحية بصفاقس يوم 21 اكتوبر وعرض شريط سينمائي “نحبك هادي” بالمركب الثقافي محمد الجموسي وعروض لأشرطة سينمائية قصيرة بعدد من المؤسسات الصناعية في الجهة.
وفي باب الأنشطة الفكرية يشتمل المهرجان على يوم دراسي بعنوان “الخوصصة ومصائر التعليم العمومي” يقام يوم 19 أكتوبر بدار الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس ومائدة مستديرة بمتحف العباسية بقرقنة تحت عنوان “السياسي في العرض المتحفي” وأمسية شعرية بدار الثقافة بقرقنة يوم 20 أكتوبر.
وتشتمل البرمجة كذلك على عرض لتراث جهة صفاقس والفنون الشعبية يوم 19 أكتوبر على أن تختتم فعاليات المهرجان بعرض للفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة محمد لسود مع حسن الدهماني ومحرزية الطويل.
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info