حسين الديماسي: حكومة الشاهد “ستنتحر” إذا وافقت على..
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 12 أكتوبر 2016

أكد الناطق الرسمي باسم الحكومة اياد الدهماني أنّ المؤشرات المالية للبلاد خطيرة، مُضيفا أنّه كان من المتوقع أن يكون العجز في حدود 3 آلاف مليار سنة 2016 إلا أنه بلغ للأسف 6 آلاف مليار.

كما شدّد الدهماني بالقول على أن كتلة الأجور تمثل 75 بالمائة من مداخيل الدولة ولا “يبقى شيء للتنمية”.

وفي هذا الاطار كان لموقع الجمهورية اتصال بالخبير الاقتصادي والمالي ووزير المالية الأسبق حسين الديماسي لاستبيان تعليقه حول هذه المسألة واستفساره عن انعكاسات هذا العجز الضخم والخطير على الاوضاع الاقتصادية في البلاد فكان التالي..

في البداية أعرب لنا حسين الديماسي عن عدم استغرابه لهذه المعطيات والأرقام بخصوص ميزانية الدولة، معتبرا ان المشكل الكبير لهذه السنة هو الصعوبات الكبيرة التي اعترضت مسألة تعبئة الاقتراض وخاصة من القروض الخارجية وهو ما لم يؤخذ بالاعتبار في مشروع ميزانية 2016 الذي يقول ان الدولة ستجبر على اقتراض ما قيمته 4.5 مليار دينار من الخارج وفق تعبيره..

واضاف محدّثنا ان المشكل هو ان الحكومة والى أواخر شهر جوان الماضي استطاعت فقط ان تقوم بتعبئة 1.1 مليار في وقت كانت فيه تحتاج الى تعبئة 4.4 او 4.6 مليار، وهو ما أدّى بطبيعة الحال الى تفاقم العجز الذي يعتبر مسألة خطيرة جدا..

وحول انعكاسات هذا العجز المالي على أجور الموظفين في الدولة خاصة في ظلّ دعوة الاتحاد العام التونسي للشغل الى ضرورة الاسراع في الزيادة فيها، اعتبر الديماسي انّه من باب الانتحار الدعوة الى هذه المسألة خاصة من قبل اطراف يجدر بها ان تتحمّل المسؤولية في أخذ القرارات التي تراعي ما تعيش البلاد على وقعه من ازمات اقتصادية بالجملة.. 

وشدّد الديماسي على انّه وفي صورة رضوخ الحكومة للاتحاد والموافقة على الزيادة في الاجور في هذا الظرف الحالي سيعتبر هذا “انتحارا” لها، مرجّحا في المقابل لجوء الحكومة الى التخفيض في الاجور اذا استمر الوضع على ما هو عليه الآن..

كما وجّه حسين الديماسي خلال ذات المداخلة رسالة شديدة اللهجة الى الاتحاد العام التونسي للشغل قال له فيها انّه “إذا كان يسعى الى الدفاع عن “الشقف” -توصيفا لمطالبته بالزيادة في الاجور- دون أخذ الاعتبار بما تمر به البلاد فإنّه للأسف سيخسر “السلعة والشقف” خاصة ان استمر في التمسك بمواقفه الهستيرية خلال الاشهر القادمة على حد تعبيره..

وفي ختام مداخلته حذّر الخبير الاقتصادي والمالي حسين الديماسي من مغبّة الأوضاع الاقتصادية التي وصلت اليها البلاد قائلا حرفيا انّ تونس “وصلت الى الإفلاس”..

منارة تليجاني

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info