انطلاق انتخابات المجلس الاعلى للقضاء في ظروف جيدة..











تونس-الاخبارية-وطنية-منظمات-رصد

أفادت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لمياء الزرقوني بأن عمليّة الاقتراع في انتخابات المجلس الأعلى للقضاء انطلقت صباح اليوم الأحد 23 أكتوبر على الساعة الثامنة في كل مراكز الاقتراع بمختلف مناطق الجمهورية. وقالت الرزقوني اليوم الاحد 23 اكتوبر 2016، إن 14 ألف شخص ينتمون لمختلف مكونات المنظومة القضائية التونسية مدعوون لانتخاب ممثليهم في هياكل المجلس الأعلى للقضاء.

وأضافت ان عدد مراكز الاقتراع يبلغ 13 مركزا بمختلف ولايات الجمهورية منتشرين حيث توجد الدوائر الاستئنافية، مشيرة إلى أن أغلب المراكز في تونس العاصمة على اعتبار أن الجسم الانتخابي مركز بالعاصمة، وفق تعبيرها. وتابعت قولها “تجري العملية الانتخابية بحضور ما يقارب 1550 ملاحظ و25 ممثل مترشح و16 دائرة إعلامية”، مشددة على أن انتخابات المجلس الاعلى للقضاء سلسة وإقبال الناخبين جد مرضي، على حد قولها.

وأكدت المتحدّثة ان الهيئة العليا المستقلة للانتخابات لم ترصد أيّة إخلالات او تجاوزات في العملية الانتخابية. يذكر أن التصويت من أجل اختيار أعضاء المجلس الأعلى للقضاء يقتصر على المنتمين للمنظومة القضائية كالقضاة والمحامين والعدول المنفذين. ويشار إلى أن المجلس الأعلى للقضاء أعلى هيئة قضائية يتم استحداثها بموجب الدستور التونسي الجديد إلى جانب المحكمة الدستورية.

وسيُعهد إلى المجلس الأعلى للقضاء بالحفاظ على استقلالية القضاء وحسن سيره في إطار دستور البلاد والاتفاقيات الدولية، وينص القانون الأساسي المنظم لعمل المجلس الأعلى للقضاء على أن المجلس يتمتع باستقلالية مالية وإدارية ويتم تسييره ذاتيا؛ كما أن القانون يمنحه السلطة الترتيبية في مجال اختصاصه. ويتكون المجلس الأعلى للقضاء من أربعة هياكل هي مجلس القضاء العدلي ومجلس القضاء الإداري ومجلس القضاء المالي والجلسة العامة التي تجمع الهياكل الثلاثة.

ويضم المجلس 45 عضوا موزعين بين القضاة والمحامين والباحثين وخبراء القانون والشخصيات المستقلة.


©جميع الحقوق محفوظةمدونة الثورة نيوز - عاجل
Althawranews est spécialisé dans l'actualité tunisienne, notamment politique et économique (entreprises, hotels, banques, secteurs, opérateurs, acteurs, tendances, innovations, etc.). Althawranews s'intéresse aussi à l'actualité liée aux autres domaines d'intérêt public : technologie, culture, société, sport, santé, etc.. Tunisie info, actualité , titres de journaux tunisiens, météo, informations sociales, politiques, sportives, culturelles