(درس من السفير الكوري الى التونسيين) - تونس لا تحتاج الى مساعدات خارجية و انما الى هذا الامر..
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 14 أكتوبر 2016
مدونة "الثورة نيوز - عاجل": جاء الدرس هذه المرة من السفير الكوري الجنوبي بتونس "كيم جون سيوك"،الذي قال امس الأربعاء 12 أكتوبر 2016، ان تونس ليست محتاجة الى التعاون في مجال التنمية المحلية المتوفر بطبعه بل الى مزيد التنسيق الداخلي بين الفاعلين في الاقتصاد والمجتمع لارسائها. وشارك "جون سيوك" في ندوة نظمتها وكالة التعاون الفني الكورية الجنوبية لعرض تجربة بلاده الرائدة عالميا في مجال التنمية المحلية او ما يعرف بحركية المدن الجديدة حضرها مسؤولون تونسيون وكوريون جنوبيون في الوقت الذي تعكف فيه تونس الى منح المجتمع المحلي المزيد من السلطات عبر سن حزمة قوانين وعبر الاستئناس بالتجارب الناجحة من بينها التجربة الكورية الجنوبية.
وتوفر التجربة الكورية الجنوبية "حركة المدن الجديدة "برنامجا لتحويل المجتمعات المحلية عبر منحها السلطة لتتولي ادارة شؤونها من خلال مزيد التعاون الاجتماعي مما جعل كوريا الجنوبية تتخلي عن تكليف وزراة بالتنمية المحلية صلب تشكيلتها الحكومية بما ان السلطات آلت الى المجتمعات المحلية على حد قول "جون سيوك".
واعتبر وزير الشؤون المحلية والبيئة رياض المؤخر في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء على هامش الندوة ان مقاربة التفكير في ملف التنمية المحلية في تونس لاتزال مركزية مما يتطلب تحقيق اللامركزية. واضاف ان الوصول الى هذا الامر تطلب من الحكومة وضع برنامج عمل يتضمن عدة محاور من بينها اصدار القانون الانتخابي وتعميم التغطية البلدية و تنظيم الانتخابات البلدية.
وبين المؤخر ان التجسيم الحقيقي لمبدأ اللامركزية رهين الشروع في تطبيق قانون الجماعات المحلية التي سيعرض في وقت قريب على انظار مجلس وزاري قبل احالته الى مجلس نواب الشعب للمصادقة عليه. وشدد المؤخر الذي اعتبر ان تونس تعج بالافكار لكن تطبيقها لا ينحج دائما على ان النموذج الكوري بناء جدا لكن تونس تحتاج الى نموذجها في مجال التنمية المحلية
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info