شاه جلول: السيزيام والنوفيام مناظراتان وطنيتان اختياريتان هذه السنة

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / جلول: السيزيام والنوفيام مناظراتان وطنيتان اختياريتان هذه السنة / Video Streaming

أكد وزير التربية، ناجي جلول، أن مناظرة السيزيام لهذه السنة ستكون مناظرة وطنية غير إشهادية كما أن النوفيام ستكون مناظرة وطنية اختيارية، في انتظار المصادقة على تنقيح القانون التوجيهي لهاتين المناظرتين. 
وقال جلول، خلال لقاء حواري نظمه مركز الدراسات المتوسطية والدولية ومعهد تونس للسياسة ، عشية اليوم الاربعاء بالعاصمة، ضمن سلسلة من الحوارات الشهرية ، أن الاصلاح التربوي هو سيرورة متكاملة تمتد على 5 سنوات، وأنه تم القيام بعدد من الاصلاحات إلى حد الان، ومنها اعتماد كتب جديدة بالنسبة لتلاميذ السنة الأولى والثانية من التعليم الابتدائي، ودمج المدارس، وإلغاء نظام الفرق، وإحداث ديوان الخدمات المدرسية الذي سيلعب دورا اجتماعيا كبيرا في تأمين الخدمات المدرسية للتلاميذ.
كما أفاد الوزير أن من بين الإجراءات الجديدة إعادة مدارس تكوين المعلمين، وإلغاء احتساب نسبة 20 بالمائة بالنسبة لامتحان البكالوريا واجبارية السنة التحضيرية.
وفي سياق اخر، بين جلول أن أكبر نسبة من موارد وزارة التربية مخصصة للاجور، مقابل نسبة ضئيلة للتجهيزات وبناء المدارس والاقسام الاضافية، موضحا بأن وزارة التربية عملت، في إطار شهر المدرسة، وبمساعدة عدد من رجال الاعمال والمجتمع المدني، على تجاوز هذا الاشكال مما ساهم في إأصلاح 4 الاف مؤسسة تربوية بكامل تراب الجمهورية.
 

المصدر: الجمهورية