طبقا لمنشور للبنك المركزي التونسي : مقاييس منح القروض ستزداد صرامة نهاية سنة 2016
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 28 أكتوبر 2016
مدونة "الثورة نيوز - عاجل": أصدر البنك المركزي التونسي منشورا تم توجيهه لكافة البنوك والمؤسسات المالية تحت رقم 06-2016 للعمل بمعايير جديدة في مادة إقراض الحرفاء بحلول نهاية عام 2016.
وتنصّ المادة الثانية من المنشور و ما يليها على أن الهدف من اعتماده يتمثل في إقرار عدد من المبادئ بغرض إحداث نظام تصنيف يلعب دورا رئيسيا في عملية منح القروض وسياسة التسعير و تحديد نسب الفوائض و أسقفها.
و وفقا لأسس نظام التصنيف، يتعين اتخاذ عدد من التدابير قصد الامتثال لمجموعة من المقاييس الكمية والنوعية بصرف النظر عن أصناف الضمانات و ذلك في سياق وضع شروط جديدة لمنح القروض للشركات والمهنيين والخواص.
و من المتوقع أيضا في المدى المنظور أن يجري رفع المعدل الفعلي للفوائض وهو ما يعني تحرير أسعار الفائدة المطبقة على القروض.

يبدو من خلال قراءة مختلف مواد المنشور أن البنوك ستتجه نحو تطبيق اجراءات أشد حزما على الشركات والحرفاء الذين قد يتخلفون عن السداد. كما تؤكد عديد المعطيات مزيد تشديد ظروف الإقراض بشكل عام رغم ارتفاع مؤشر التداين البنكي في تونس و هي التي بلغت نسبة 64% من اجمالي تكوين رأس المال الثابت بالبلاد.
الرابط
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info