من بينها كاتب عربي: الإعلان عن جائزة نوبل للآداب في الـ13 أكتوبر
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 12 أكتوبر 2016

أفاد عضو في الأكاديمية السويدية بأن الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل للآداب لعام 2016، سيتم في الـ13 من أكتوبر، لتكتمل بذلك التواريخ التي سيعلن فيها عن الفائزين بأفرع الجائزة الأشهر.

وعلى خلاف السنوات الأخيرة الماضية، لن يعلن عن جائزة نوبل للآداب في الأسبوع ذاته مع جائزتي العلم والسلام.

وقال بير فاستبرغ رئيس لجنة المحكمين الخماسية التابعة لأكاديمية نوبل، والتي تقوم بالاختيار من بين 5 من أقوى المرشحين لجائزة الآداب، في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية “د ب أ” الجمعة 30 سبتمبر: “الموعد عين وفقاً للنظام الأساسي للجنة، وليس هناك علامة على أي خلاف”… “القائمة التي تتضمن 5 أسماء قدمت للجنة نوبل أفكارها بشأن القائمة القصيرة في 22 سبتمبر الجاري”… “سيجرى تصويت أوّلي في السادس من أكتوبرل المقبل، أما التصويت الرسمي فسيكون في الـ 13 من الشهر ذاته”.. “الأكاديمية سجّلت هذا العام حوالي 220 مقترحاً في فئة الآداب”.

وجاء تصريح رئيس لجنة المحكمين بعد يوم من الاجتماع الثاني للأكاديمية، الذي أعلن فيه جميع الأعضاء وجهات نظرهم بشأن الخمسة مؤلفين المدرجين بالقائمة القصيرة.

ومن الاسماء المرشحة للجائزة:‬
1‮- ‬هاروكي موراكامي،‮ ‬اليابان‮.‬
2‮- ‬نجوجي وا ثيونج،‮ ‬كينيا‮.‬
3‮- ‬فيليب روث،‮ أمريكا.‬
4‮- ‬أدونيس،‮ ‬سوريا‮.‬
5‮- ‬إسماعيل قدري،‮ ‬ألبانيا‮.‬
6‮- ‬جويس كارول اوتس،‮ أمريكا. ‬
7‮- ‬خافيير مارياس،‮ ‬أسبانيا‮.‬
8‮- ‬جون فوسي،‮ ‬النرويج‮.‬
9‮- ‬لازالو كرازناهوركي،‮ ‬المجر‮.‬
10‮- ‬بيتر ناداس،‮ ‬المجر
ضمت القائمة الطويلة أيضا الكاتبة المصرية نوال السعداوي،‮ ‬ميلان كونديرا،‮ ‬سلمان رشدي‮.

روسيا اليوم +وكالات

 

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info