وزارة الشّؤون الثّقافيّة تنعى الأديب والمثقّف والمترجم محمّد المنجي الشّملي
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 13 سبتمبر 2016

بكلّ عبارات الأسى والأسف، تنعى وزارة الشّؤون الثّقافيّة الكاتب والمترجم والمثقّف محمّد المنجي الشّملي الذي وافته المنيّة اليوم، 13 سبتمبر 2016.
الدّكتور محمّد المنجي الشّملي يعتبرمن أبرز رموز الحداثة والتّنوير في تونس وفي العالم العربي وهو من مؤسّسي الجامعة التّونسيّة بعد الاستقلال.
ولد بقصر هلال في مطلع ثلاثينات القرن الماضي وكان من ألمع تلاميذ المدرسة الصّادقيّة وبعد إحرازه على شهادة الباكالوريا واصل دراسته في أبرز الجامعات الفرنسيّة.
كافح من أجل إدراج تدريس الأدب التّونسي في الجامعة وترأّس عدّة مؤسّسات تربويّة هامّة. كان أيضا مترجما فذّا، ترجم إلى الفرنسيّة عدّة آثار مهمّة من المدوّنة الأدبيّة العربيّة كما كان له نشاط حقوقي إذ أنّه أحد مؤسّسي الرّابطة التّونسيّة للدّفاع عن حقوق الإنسان وأحد أعضاء أوّل هيئة مديرة لها.
خاض بنجاح تجربة إعداد وتقديم البرامج الثّقافيّة بالإذاعة التّونسيّة لعلّ أشهرها ” مع الأدباء النّاشئين” كما أدار العديد من المجلّات الثّقافيّة طوال مسيرته على غرار مجلّة ” التّجديد” ومجلّة ” الحياة الثّقافيّة”.
تتقدّم وزارة الشّؤون الثّقافيّة بأحرّ تعازيها لعائلة الفقيد وكافّة أهله وذويه ولكلّ الأسرة الثّقافيّة وجميع التّونسيّين لهذا المصاب الجلل.
رحم اللّه الفقيد وأسكنه فراديس جنانه. إنّا للّه وإنّا إليه راجعون.

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info