الامطــار تكشـــف الـمـستـــــور.. وفيات وخسائر فادحة بسبب بنية تحتية مهترئة
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 28 سبتمبر 2016

بعد أشهر طالت من ترقّب الغيث النافع لإنقاذ الموسم الفلاحي، بعد أن أصبح الجفاف يهدّد مصير بلدنا في ظل غياب ايّ إستراتيجية واضحة للإنقاذ من نكبة كادت تكون محتومة»..
 جادت سماء تونس بأمطار غزيرة وافرة استبشر بها التونسيون، لكن سرعان ما حوّلت صور الخسائر المادية والبشرية التي حدثت نشوتهم إلى خوف وريبة وما زاد خشيتهم دعوة لجان مجابهة الكوارث إلى توخي الحذر بعد انتشال جثث واجلاء مواطنين وبعد أن جرفت السيارات و«تزعزعت» البنية التحتية..
وهكذا مع كلّ مناسبة يتهاطل خلالها الغيث النافع على بلادنا فان مشكل اهتراء البنية التحتية يعيد طرح نفسه بيننا..

في ولاية قبلي تسبب هطول كميات كبيرة من الأمطار في فيضان وادي المالح الذي شهد ارتفاعاً في منسوب المياه، ممّا أدى إلى انقطاع الطريق الرابطة بين مدينة قبلي، وبعض المعتمديات الشمالية..
وغمرت المياه العديد من المنازل وأدت إلى انقطاع التيار الكهربائي، وما زاد الطين بلّة تدفق المياه إلى قسم الطوارئ بالمستشفى الجهوي بقبلي ممّا استدعى إجلاء المرضى.
وشهدت ولاية قابس، سيولاً غزيرة من مياه الأمطار نتج عنها فيضانات وانقطاع للتيار الكهربائي، ممّا استوجب تدخل فرق من الحماية المدنية لإجلاء بعض المتساكنين والتدخل لتفادي حصول أضرار بشرية.
وقد حالت الأمطار الغزيرة، دون استمرار حفل افتتاح المهرجان الدولي للفيلم العربي بمدينة قابس..
في سياق متصّل شهدت كل من ولاية قفصة وصفاقس أمطارا طوفانية استدعت هي أيضا تدخل الحماية المدنية، وتسببت سيول من الأمطار الشبيهة بالفيضانات في سوسة  في عزل عديد المواطنين. وعلقت مئات السيارات في المياه وقد طلب عدد منها الإغاثة دون جدوى وتساقطت الأمطار بغزارة قرابة الساعتين من غير أي تدخل من الحماية.
وتدخلت وحدات الديوان الوطني للتطهير من جانبها في عدة نقاط بسوسة المدينة، وحمام سوسة لتسهيل تدفق المياه خاصة مع ضعف قنوات تصريف الأمطار.
ولم ينج المستشفى الجامعي فرحات حشاد من تسرب المياه التي غمرت أروقته وأقسامه خاصة الواقعة في منخفض من الأرض مما اضطر وحدات الحماية المدنية إلى التدخل، كما شوهدت سيارات تغرق وتتقاذفها المياه التي وصلت إلى مستوى المتر من سطح الأرض في بعض المناطق وفق ما نقلته وسائل إعلامية..
وفي تونس والمنستير وبعض ولايات الشمال الغربي أدّت أمطار طوفانية إلى حالة اختناق مروري بعد تعطيل حركة النقل والسكك الحديدية لمدّة ساعات، ممّا تسبب في تعطيل عودة الموظفين والتلاميذ والطلبة إلى مساكنهم وتدخل الحماية المدنية لفتح الطرق والممرات.

مدير إدارة المياه العمرانية نجيب بن شيخة يوضّح…

وحول تفسيره لما تسببت به مياه الأمطار من خسائر فادحة أفاد مدير عام إدارة المياه العمرانية نجيب بن شيخة، أن تراكم القمامة داخل شبكات تصريف المياه تسبب في تعطيل عمل الشبكات مما أدى إلى فيضان الأودية داخل المناطق العمرانية .
وأضاف نجيب بن شيخة أن 90 بالمائة من شبكات تصريف المياه لا تقوم بوظائفها بالشكل الأمثل نتيجة لنقص الصيانة والاعتداءات وإلقاء الفضلات بجميع أنواعها، مؤكدا أن وزارة التجهيز ستعمل على تهيئة وادي قريانة لتصبح طاقة إستيعابه أكثر بست مرات مما هي عليه الآن.
أمّا في ما يخص إجراءات الوزارة للتحكّم في مياه السيلان على مستوى المناطق العمرانية، فأكّد بن شيخة انّ هنالك العديد من الحلول التي تسندها الدراسات وهي العمل على تهيئة مجرى المياه والوديان داخل المناطق العمرانية أو العمل على تحويل وجهة مجرى الوديان عبر إيجاد قنوات اصطناعية تعمل على تصريف المياه خارج المناطق العمرانية..
واعتبر في تصريح له، انّ التحكم في مياه السيلان يتم عبر عدة مستويات أولا عن طريق وزارة الفلاحة عبر انجاز السدود والبحيرات ومنشات التحكم في مياه السيلان في المناطق الريفية، ثم يأتي دور وزارة التجهيز للتحكم في مياه الأمطار على مستوى مشارف المدن عبر انجاز القنوات وتهيئة المسيلات أما بالنسبة إلى شبكات تصريف مياه الأمطار الداخلية فأفاد المتحدّث أنها مرجع نظر البلديات..

الانطلاق في إعداد 52 جسرا مائيا من سنة 2016 إلى 2020

من جهته شددّ مدير عام الجسور والطرقات بوزارة التجهيز صلاح الدين الزواري على أن الوزارة بصدد إعادة بناء 22 جسرا مائيا انطلقت الأشغال في 12 منها والبقية ستنطلق الأشغال فيها في موفى السنة الحالية، إضافة إلى 30 جسرا  أخرى سيتم البدء فيها بداية من سنة 2018 إلى غاية 2020.
واعتبر الزواري أن هذه البرامج تمثّل نقطة ايجابية خاصة على مستوى المناطق الريفية لضمان سلامة مرور السيارات..

عيّنات من الخسائر البشرية التي تسببت بها الأمطار الطوفانية..

* وفاة طفل بصاعقة رعدية بالقيروان
توفي عشية الجمعة الماضية طفل يبلغ من العمر 10 سنوات، يدرس بالسنة الخامسة ابتدائي ويقطن بجهة الدابشية الواقعة بين النفيضة والقيروان قبل وصوله إلى مستشفى الأغالبة..
وتشير المعطيات الأولية وفق ما أكدته مصادر إعلامية متطابقة إلى أن سبب الوفاة يعود إلى إصابته بصاعقة رعدية أثناء تهاطل الأمطار..
* صعقة كهربائية تودي بحياة جندي شاب بقبلي
توفي الجندي الشاب سهيل بدر الدين البالغ من العمر 22 سنة الاحد الماضي بالمستشفى الجهوي بقبلي بعد إصابته بصعقة كهربائية وفق ما صرحت به مصادر طبية وأعوان من الحماية المدنية.
ووفق تصريحات لأعوان الحماية المدنية فان الشاب وفي طريق عودته إلى منزله بالتزامن مع تهاطل أمطار غزيرة، بالمنطقة داست قدمه المبتلة على سلك كهربائي متوسط الجهد يبدو أنه كان عاريا، يزود محلا تجاريا بالكهرباء.
تم اثر ذلك نقل المصاب إلى المستشفى الجهوي بقبلي ورغم محاولة إسعافه إلا أن المنية وافته فجر الأحد
* العثور على جثة طفلة الـ3 سنوات بعد أن جرفتها مياه الأمطار
تمكنت وحدات الحماية المدنية والحرس الوطني، بالتعاون مع أهالي منطقة الرحيمة، صباح الاثنين 26 سبتمبر 2016، من العثور على جثة طفلة الـ3 سنوات المفقودة منذ مساء السبت، مدفونة بضفاف وادي زرود بمنطقة الرحيمة التابعة لمعتمدية حاجب العيون بعد أن جرفتها مياه الأمطار، حسب ما أورده موقع قناة نسمة.
ويذكر أنّ الطفلة البالغة من العمر 3 سنوات اختفت منذ يومين إثر التحاقها بأحد أفراد عائلتها لرعي الأغنام بضفاف الوادي، حسب ذات المصدر.
وتم نقل الجثة إلى مستشفى الأغالبة بالقيروان لعرضها على الطب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة.
* انتشال جثتي طفلين غرقا في بركة بسوسة
أكد سعيد الماجري معتمد سوسة الرياض العثور على جثتي طفلين كانا فقدا منذ صباح الأحد بعد الأمطار الكبيرة التي عرفتها جوهرة الساحل.
وأفادت مصادر متطابقة أن جثتي الطفلين قد عثر عليهما في بركة مياه راكدة بالقرب من أشغال بناء بالقطب التكنولوجي على مستوى الطريق الحزامية بسهلول وقد تمكن  أعوان الحماية المدنية من انتشال الجثتين و نقلهما إلى مستشفى فرحات حشاد لتحديد هويتي صاحبيهما.
وكان قد  تم تسخير 8 غواصين من الحماية المدنية في عملية البحث عن الطفلين بالبركة المحاذية للقطب التكنولوجي التي فتحت من الجهتين لإفراغها من المياه الراكدة .. وقال معتمد سوسة الرياض إن الفقيدين من أسرتين مختلفتين وشوهدا قرب البركة على الطريق الحزامية سهلول يوم الأحد قبل فقدان أثرهما.
* وفاة تاجر بصعقة كهربائية في قابس
وتوفي تاجر صباح الأحد 25 سبتمبر 2016 في معتمدية «مارث» من ولاية قابس بسبب صعقة كهربائية عندما كان يستعد لفتح محله التجاري، وذلك اثر ما شهدته الولاية من أمطار غزيرة.

متابعة: منارة تليجاني

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info