شاه نحو التخفيف من إجراءات تأشيرة السفر إلى أوروبا لبعض “الفئات”

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / نحو التخفيف من إجراءات تأشيرة السفر إلى أوروبا لبعض “الفئات” / Video Streaming

‘ أكد نائب البرلمان الأوروبي ومقرر اللجنة الأوروبية التونسية المشتركة، فابيو ماسيمو كاستالدو، اليوم الخميس، التزام الاتحاد الأوروبي بمساعدة تونس على الانتفاع في أقرب وقت ممكن من تسهيلات في إجراءات تأشيرة السفر لبعض “الفئات المميزة” على غرار الباحثين والأساتذة والطلبة والفنانين.
وقال، خلال ندوة صحفية انعقدت بمقر جامعة دوفين بالعاصمة، بحضور أعضاء وفد من البرلمانيين الأوربيين الذين يؤدون زيارة إلى تونس من 19 إلى 23 سبتمبر الجاري، “نريد أن تكون تونس مدرجة ضمن قائمة البلدان المنتفعة بهذه المزايا”.
وذكر، في هذا الإطار، بالقرار الذي صادق عليه البرلمان الأوروبي في 14 سبتمبر الحالي المتعلق بالعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتونس في ظل الوضع الإقليمي الحالي. وهو قرار قال إنه يوصي بتوقيع شراكات مع دول الجوار المتوسطي وتخفيف إجراءات تأشيرات السفر لبعض الفئات من الأشخاص ومنح تأشيرات إقامة مطولة لعدة وجهات.
وتابع قوله “دعونا في هذا القرار أيضا إلى تمكين تونس من الانتفاع ببرنامج (إيراسموس بلوس) قصد مزيد تطوير تنقل الطلبة وإشراكها في برنامج (أوروبا المبدعة) الذي يهدف إلى تعزيز التنوع الثقافي والفني”. وأوصى البرلمان الأوربي من ناحية أخرى بتشجيع تونس على وضع خطة متناسقة لتنمية التكنولوجيا والبحث العلمي بما يحفز على الاستثمار في مجال البحث التنموي، وإحداث شراكات بين المدارس والجمعيات ومراكز البحث، فضلا عن تعزيز المشاريع المشتركة في مجال التدريب مدى الحياة، خاصة في مجال تلقين اللغات وتدريس التكنولوجيات الحديثة وتطوير تعليم المرأة والمبادرة الخاصة.
ويسعى قرار 14 سبتمبر 2016 إلى وضع “مخطط مارشال” لفائدة تونس ويقر حزمة من الإجراءات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية من بينها تحويل الديون التونسية إلى مشاريع استثمارية.