“سينما مسرح الريو” و”فضاء مسار للفنون” يتوجهان بهذه الرسالة الى وزير الثقافة
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 19 سبتمبر 2016

تحت عنوان “لهذه الأسباب… نرفض الإستثنائي”، توجه “سينما مسرح الريو” و”فضاء مسار للفنون” برسالة الى وزارة الثقافة دعيا فيها الى تسريع العمل على وضع إستراتيجية ثقافية واضحة المعالم قائمة على خارطة زمنية محدّدة لتطبيقها وذلك عبر طريقة تشاركيّة مع مختلف المتداخلين بالقطاع الثقافي دون إقصاء أو استثناء.

وجاء في الرسالة ما يلي:
“نحن الفضاءات الثقافية الموقعة أدناه، “سينما مسرح الريو” و”فضاء مسار للفنون”، نتوجه بهذه الرسالة إلى وزارة الشؤون الثقافية لتوضيح أسباب عدم موافقتنا على مبادرتها في تخصيص دعم استثنائي لمساعدة الهياكل التي تمر بصعوبات في التمويل والنشاط ووسائل العمل علما وأننا قد رفضنا سابقا هذه المساعدة الاستثنائية.
وفي هذا الإطار يهمنا توضيح ما يلي:
إن العمل الثقافي هو كل لا يتجزأ فلا يمكن حل إشكال دون آخر أو اعتماد اجراءات ظرفية لتسكين الأوجاع الظاهرة، عبر نفس السياسة المعتمدة من جل الحكومات المتعاقبة دون تطبيق التشريعات والقوانين الجاري بها العمل ودون اجتهاد لإحداث قوانين جديدة تواكب متطلبات هذه المرحلة في تونس وتطلعات العاملين في القطاع. 
إن الاعتماد على الثقافة والفن كسلاح لمحاربة القوى الظلامية من أجل دحر التطرف والعنف والإرهاب لا يجب أن يبقى شعارا رنانا ومناسباتيا فاقدا لأي تطبيق تكون له فاعليّة على أرض الواقع.
ونحن نطالب:
– بتسريع العمل على وضع إستراتيجية ثقافية واضحة المعالم قائمة على خارطة زمنية محدّدة لتطبيقها وذلك عبر طريقة تشاركيّة مع مختلف المتداخلين بالقطاع الثقافي دون إقصاء أو استثناء.

-كما نطالب وزارة الشؤون الثقافية بتطبيق القانون فيما يخص دعمها للفضاءات والمراكز الثقافية الخاصة على مستوى التسيير والإنتاج والتجهيز والتهيئة والتوزيع وبوضع معايير واضحة وموضوعيّة تحدّد طرق وقيمة المنح القارة التي يجب أن تستجيب لبرنامج محدّد ولحجم نشاط الفضاء وتمكّن للفضاء من استقلاليّة اختياراته دون خطر الخضوع لضغوطات قد تأتي عند ترك أمر المنح خاضعا للقرارات الاستثنائية.

-نطالب كذلك أن تعتبر الوزارة هذه الفضاءات جزءا لا يتجزء من الخارطة الوطنية الثقافية وأن تفتح حوارا معمّقا حول وضعيتها وأن تساعدها على أساس مقاييس وبرامج ونشاطات وواجبات وحقوق في كراس شروط مدقق وفي إطار عقد برنامج وأهداف تحدّد مدّتها مسبقا”.

الإمضاء
سينما مسرح الريو وفضاء مسار للفنون

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info