بعد الانتقادات: فيس بوك يعتذر ويقرر إعادة نشر صورة فتاة “نابالم”
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 10 سبتمبر 2016

قرر فيس بوك العدول عن قراره وإعادة نشر صورة فتاة “النبالم” بعد تعرض الموقع لانتقادات واسعة بعد قراره بفرض رقابة على صورة أيقونية لطفلة ضحية حرب فيتنام كجزء من إطار المبادئ التوجيهية الخاصة بالعرى، واتهم رئيس تحرير أكبر صحيفة فى النرويج “مارك زوكربيرج” الرئيس التنفيذى لفيس بوك بالإساءة إلى السلطة واستغلال نفوذه بعد حذف فيس بوك مقالة تحتوى على صورة يعود تاريخها إلى عام 1972 للطفلة “كيم فوك” البالغة من العمر تسع سنوات وهى تهرول فى الشارع دون أى ملابس بعد اصابتها بحروق شديدة.

وأرسل “اسبن ايجل هانسن” رئيس تحرير صحيفة “افتنبوستين” رسالة مفتوحة بالصفحة الأولى لزوكربيرج يعرب عن قلقه، فبعد ذكر الصحيفة للحظر ومشاركة الصورة مرة أخرى، تلقت رسالة بالبريد الالكترونى من فيس بوك يطالبها بحذف هذه الصورة أو التعتيم عليها للتوافق مع المبادئ التوجيهية الخاصة بالعرى.

وجاء نص البريد الإلكترونى: “أى صور لأشخاص تعرض الأعضاء التناسلية أو الأرداف، أو كامل ثدى النساء العاريات، سيتم إزالتها” وقبل رد افتنبوستن أزيلت هذه الصورة.

دافع فيس بوك فى البداية عن هذه الخطوة يوم الجمعة، وقال فى بيان: “على الرغم من أننا ندرك أن هذه الصورة أيقونية، لكن من الصعب التمييز بين السماح لصورة لطفل عارى عادى وصورة أخرى تاريخية“.

ولكن بعد رد الفعل العنيف قال فيس بوك إنه بصدد إعادة الصورة والسماح بمشاركتها بسبب اعتبارها صورة إبداعية ذات أهمية تاريخية.”

وقال متحدث باسم فيس بوك: “بعد الاستماع لمجتمعنا، نحن ننظر مرة أخرى فى كيفية تطبيق معايير جماعتنا فى هذه الحالة، فصورة لطفل عارى عادة يفترض أن تنتهك معايير مجتمع فيس بوك، وفى بعض البلدان قد تستخدم لإنتاج المواد الإباحية، لكن فى هذه الحالة، نحن ندرك التاريخ والأهمية العالمية لهذه الصورة فى توثيق لحظة معينة من الزمن، ونظرا لمكانتها باعتبارها صورة أيقونية ذات أهمية تاريخية، فقيمة مشاركة الصورة تفوق الرغبة فى حماية المجتمع بإزالة الصورة، لذلك قررنا إعادتها مرة أخرى“.

وأضاف فيس بوك “سنقوم بضبط آليات المراجعة التى قمنا بها للسماح بمشاركة الصورة للمضى قدما، وسيستغرق هذا الأمر بعض الوقت لضبط هذه الأنظمة ولكن يجب أن تكون الصورة متاحة للمشاركة فى الأيام المقبلة، فنحن نتطلع دائما إلى تحسين السياسات للتأكد من قيامها بتعزيز حرية التعبير والحفاظ على مجتمعنا آمن، وسيتم التعامل مع الناشرين وغيرهم بشأن هذه المسائل الهامة للمضى قدما”.

 

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info