احتكاك جوي خطير بين مقاتلة روسية و أخرى أميركية فوق البحر الأسود

نددت الولايات المتحدة الاربعاء باعتراض مقاتلة روسية بشكل “خطير” لطائرة دورية بحرية فوق البحر الأسود، الأمر الذي نفته موسكو.
وقال مسؤول أميركي في وزارة الدفاع طلب عدم كشف هويته أنه أثناء عملية الاعتراض التي استمرت نحو 19 دقيقة، اقتربت المقاتلة الروسية على مسافة حوالى ثلاثة أمتار من الطائرة الأميركية “الأمر الذي يعتبر خطيرا وغير مهني”.
من جهتها، أكدت روسيا التي تحدثت عن طائرات أميركية عدة بخلاف واشنطن، أن الاعتراض تم “وفق القواعد” المعمول بها ،موضحا أن المقاتلة الروسية تبعت الطائرة الأميركية لوقت معين على مسافة تناهز عشرة أمتار قبل أن تقترب.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنها أرسلت مقاتلات سوخوي 27 في اتجاه طائرات بوسيدون بي-8 لأنها “حاولت مرتين الاقتراب من الحدود الروسية فوق البحر الأسود من دون تشغيل” الجهاز الالكتروني الذي يتيح التعرف على هوية الطائرة ورصدها بالرادار.
وأضافت “في وقت باتت المقاتلات الروسية على مقربة من طائرات التجسس لتأكيد الأمر بالعين المجردة ولتحديد أرقام اللوحات الموجودة على أجنحتها، بدلت الطائرات الأميركية اتجاهها في شكل مفاجئ وغادرت”.
في المقابل، أكد المسؤول الأميركي أن “طائرات وسفن البحرية الأميركية تتحرك بانتظام في هذه المنطقة مع وجود وحدات روسية وغالبية هذه الحالات تتم في شكل مهني ومن دون خطر”.
وتدارك “لكن هذه المناورات الخطيرة تقلقنا إلى حد كبير” لأنها يمكن أن تؤدي الى تصعيد التوتر “من دون طائل” وصولا إلى التسبب بحادث.


©جميع الحقوق محفوظةمدونة الثورة نيوز - عاجل
Althawranews est spécialisé dans l'actualité tunisienne, notamment politique et économique (entreprises, hotels, banques, secteurs, opérateurs, acteurs, tendances, innovations, etc.). Althawranews s'intéresse aussi à l'actualité liée aux autres domaines d'intérêt public : technologie, culture, société, sport, santé, etc.. Tunisie info, actualité , titres de journaux tunisiens, météo, informations sociales, politiques, sportives, culturelles