السعودية تعلن رسميا عن وفاة 239 حاج وهذه وضعية التونسيين
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 11 سبتمبر 2016

توفي 239 من ضيوف الرحمن منذ بدء القدوم لموسم الحج الحالي وحتى نهاية يوم أمس الجمعة. ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن إدراة الإحصاء التابعة للمديرية العامة للجوازات، اليوم السبت أن عدد الحجاج القادمين من الخارج منذ بدء القدوم حتى نهاية يوم أمس بلغ مليون و325 ألف و137 حاجا، توفي منهم 239 (دون ذكر جنسياتهم).

وأوضحت أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ مليون و246 ألف و660، وعن طريق البر 65 ألف و754، وعن طريق البحر 12 ألف و723. وأشارت إلى أن عدد الحجاج القادمين لنفس الفترة من العام الماضي نقص 52 ألف 182 حاجا بنسبة قدرها 3.8%.

وكانت السعودية قد قررت للعام الرابع على التوالي تخفيض عدد حجاج الداخل بنسبة 50%، وعدد حجاج الخارج بنسبة 20% ، بسبب أعمال التوسعة التي يشهدها الحرم المكي. وفي نهاية مايو الماضي، أعلنت مؤسسة الحج والزيارة الإيرانية أن “الحجاج الإيرانيين سيحرمون من أداء هذه الفريضة الدينية للعام الجاري، بسبب مواصلة الحكومة السعودية وضع العراقيل بما يحملها المسؤولية في هذا الجانب”، حسب بيان أصدرته آنذاك.

بدورها، حملت الرياض، طهران، مسؤولية منع مواطنيها من أداء الحج هذا العام، وقالت وزارة الحج والعمرة السعودية، إن وفد منظمة الحج والزيارة الإيرانية، غادر البلاد، دون التوقيع على محضر إنهاء ترتيبات حج الإيرانيين لهذا العام، مؤكدة “رفض المملكة القاطع لتسيس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين”. وشهدت الأيام القليلة الماضية حرب تصريحات بين طهران والرياض تبادل فيها الطرفان الاتهامات حول المسؤولية عن منع حجاج إيران من أداء الفريضة هذه العام

وبخصوص سلامة حجاجنا التونسيين، أكد رئيس بعثة الحجيج في تصريحات اعلامية ان البعثة التونسية بخير، ولا صحة للأخبار الرائجة عن حالة حرجة لاثنين من الحجيج التونسيين.

 

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info