أكثر 10 دول العالم ارتفاعًا بمعدلات الانتحار
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 09 سبتمبر 2016

في الوقت الذي يوجد فيه دول كثيرة في العالم ترتفع بها مستوى المعيشة والرفاهية، يوجد دول أخرى تتزايد فيها معدلات الفقر والجريمة والبطالة والأمراض مما يؤدى إلى نتائج كارثية بالنهاية تتمثل في قتل النفس. وبناء على ذلك، نجد أن كثير من دول العالم يرتفع فيها نسب انتحار أبنائها لأسباب متعددة.
موقع «واندارز ليست» الأمريكي، نشر قائمة بأكثر 10 دول في العالم ارتفاعًا بمعدلات الانتحار، جاءت على النحو التالي:

غيانا: وهى دولة فقيرة توجد في قارة أمريكا الجنوبية، كانت مستعمرة هولندية ثم احتلتها بريطانيا، إلى أن استقلت عن المملكة المتحدة في عام 1966، وأصبحت جمهورية عام 1970، وتشهد هذه البلد أعلى نسبة انتحار بين دول العالم، نظرًا لتفشى الفقر والجريمة والأمراض والسحر بها، كذلك ارتفاع حوادث الاغتصاب، حتى أن البعض يقولون أن شعبها يموت مثل الذباب نظرا لكثرة حوادث انتحار المواطنين.

اليابان: على الرغم من أنها أكثر دول العالم تقدمًا في جميع مجالات الحياة، إلأ أنها تحتل المركز الثاني عالميًا في زيادة نسب الانتحار، حيث انتحر 25 ألف مواطن ياباني العام الماضي 2015، وهذا الرقم هو 3 أضعاف نسب الانتحار في دولة مثل بريطانيا، ويعتقد أن الإكتئاب والعزلة الاجتماعية هما من أهم الأسباب التي تدفع اليابانيين إلى قتل أنفسهم، كما أن كثير منهم ينتحرون لمجرد مواجهتهم أزمة اقتصادية مؤقتة.

كوريا الجنوبية: على الرغم من كونها أكثر دول العالم ارتفاعًا من حيث جودة الصحة والتعليم، ومن أعلى الدول إيضا في ارتفاع عدد السكان، بالإضافة إلى التنمية الاقتصادية والتقدم الصناعي والعلمي الذي حققته العقود الماضية، إلا أن الكوريين الجنوبيين احتلوا المركز الثالث عالميا من حيث ارتفاع معدلات قتل النفس، ويرجع الكثير ارتفاع نسبة الانتحار في هذه الدولة إلى المعاناة من المشاكل الاجتماعية والرغبة في التخلص منها نهائيًا.

سريلانكا: احتلت هذه الدولة الآسيوية المركز الرابع عالميًا من حيث ارتفاع معدلات الانتحار، حيث ينتحر 4 ألاف مواطن سريلانكي سنويا، بمعدل 11 شخص يوميًا، وبالطبع في بلد يعانى من الفقر المدقع سنجد أن الأزمات الاقتصادية الطاحنة التي يعاني منها السريلانكيين هى المسئولة عن قرارهم بوضع نهاية لحياتهم.

ليتوانيا: على الرغم من أنها دولة أوربية، وأكبر دولة في مجموعة دول البلطيق الثلاث، وإحدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق، وانضمت إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2004، إلأ أن ليتوانيا تحتل المركز الخامس عالميًا من حيث ارتفاع معدلات الانتحار، وترجع أسباب انتحار الشعب الليتواني إلى الفقر وإدمان المخدرات والمشروبات الكحولية، مما يؤدي في النهاية إلى الانهيار النفسي والبدني والإقدام بكل سهولة على قتل النفس.

سورينام: من أفقر الدول في قارة أمريكا الجنوبية، وتحتل المركز السادس عالميًا من حيث ارتفاع معدلات الانتحار، ينتحر الكثير من مواطني هذه الدولة بسبب الفقر المدقع وارتفاع معدلات الجريمة، وبخاصة حوادث اغتصاب النساء.

موزمبيق: من أفقر الدول في قارة أفريقيا، وعانت من كثرة الحروب مع جيرانها، وأيضا الحروب الأهلية الدموية التي قطعت أوصال الوطنية بين أبنائها، لذا نجد أن شعبها لا يتمتع بكثير من الصفات والتقاليد الحضارية، بل يتسم الموزمبيقيون بالعدوانية الشديدة والعنف، هذا بجانب انتشار الأمراض لديهم مثل “الملاريا”، وارتفاع حوادث الاغتصاب، وكل الأسباب السابقة كافية لدفع كثير منهم إلى الإقدام على الانتحار هروبًا من مشكلات الحياة.

تنزانيا: من أفقر الدول في قارة أفريقيا، تحتل المركز الثامن عالميا من حيث ارتفاع معدلات الانتحار، وذلك لعدة أسباب، أهمها انتشار الجهل والسحر والإيمان بالخرافات وندرة التعليم وانتشار الأمراض المزمنة والمستعصية، وبخاصة مرض نقص المناعة المكتسبة المعروف باسم فيروس “إيدز”، مما يجعل الكثيرين من أبناء الشعب التنزاني يقدمون بقوة على قتل أنفسهم.

نيبال: من أفقر الدول في قارة آسيا، تحتل المركز التاسع عالميا من حيث ارتفاع معدلات الانتحار، وتشير تقارير الشرطة النيبالية، إلا أن الكثيرين من مواطني دولتهم انتحروا مؤخرًا بعدما تسبب زلزلال نيبال الأخير في إبريل 2015 بوفاة ما يقرب من ألف مواطن نيبالي، كما أن الكثير من النيباليين ينتحرون بسبب معاناتهم من الفقر المدقع.

كازاخستان: تحتل المركز العاشر عالميًا من حيث ارتفاع نسب الانتحار، لكنها تشهد أكبر نسبة انتحار عالميًا وسط المراهقين، حيث أقدم أكثر من 86 مراهقًا على الانتحار خلال 5 أشهر فقط، كما ترتفع معدلات انتحار الشباب الكازاخستاني ممن لا تتجاوز أعمارهم الـ 18 عامًا، ويُرجع الكثيرون هذه الظاهرة إلى إحساسهم بالفشل في الحب أو الدراسة.

المصدر: الجمهورية

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info