(اخلالات و احتجاجات بين الحجيج التونسيين) – البعثة الرسمية توضح..
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 30 أغسطس 2016

تونس-الاخبارية-وطنية-احتجاجات-رصد

تلقت “الاخبارية” توضيحا من البعثة الإعلامية “حج تونس 2016” هذا نصه :

عقب ما ورد في تقرير منشور يحمل عنوان ” اليوم اختتام سفرات الحجيج إلى المدينة المنورة والحجيج يحتجون” في موقع إلكتروني محليّ بتاريخ 28 أوت 2016 , من معطيات غير صحيحة وغير موثوقة ويعوزها الكثير من التحري والتقصي في مصادر المعلومة , والمتعلقة بما سماه الموقع إخلالات الإقامة في المدينة المنورة.
يهمّ البعثة الإعلامية لحج تونس 2016 , تسجيل الملاحظات التالية :
الأولى : أنّ الموقع لم يذكر صفة المصدر واكتفى بإعادة نشر الرسالة التي وصلته عبر الفايس بوك دون بحث في المصادر الرئيسية والتي على رأسها البعثة الإعلامية بماهي الجهة الأساس لأيّ معطى إعلامي صادر عن موسم الحج.
الثانية : أنّ الموقع اعتبر الإخلالات الواردة في نص الرسالة على حدّ قوله حقيقة لا يلامسها تشكيك في حين أنّه كان من الحري بالموقع التنسيب وأخذ مسافة وعدم تبني معطى وجود إخلالات دعا السلطات التونسية إلى متابعتها وإصلاحها وتصويبها.
الثالث : أنّ البعثة الإعلامية تستغرب من الحكم على تقريرها بأنّ فيها الكثير من الإيجابيات – وفق منطق ومنطوق الموقع- في حين انّ الحكم على المقال يكون بما يتضمنه من أخبار ومعطيات دقيقة وصريحة وصحيحة وليس بمقاييس الانحياز إلى ايّ طرف.
الرابع : أنّ الرسالة الواردة على الموقع والمنقول عبر بوابته أيضا يجانبها الكثير من الصواب ذلك انّ الإحاطة اللوجستية بالحجيج تمّ إعدادها من تونس لصالح المرافقين عبر تكوين علمي تطبيقي رصين ومتين انسحب على أكثر من عشرة أيام من التكوين صلب شركة الخدمات الوطنية والإقامات الجهة المشرفة على النقل والإقامة والإعاشة خلال موسم الحجّ.
الخامس : أنّ تسعيرة الحاج التونسي اقلّ من تسعيرة الحاج الجزائريّ المذكور في الموقع والحاج المغربي أيضا حيث أنّ تكلفة الحج في الجزائر تساوي حج الجزائر 490 مليون بالعملة الجزائرية اي ما يعادل 9907 دت وهو ارتفاع ب 18 مقارنة بالسنة الفارطة , ونفس الشيء بالنسبة للمغرب ارتفاع كبير وصل إلى حدود 10500 دت مع العلم ان فنادق تونس والجزائر لا مجال للمقارنة البون شاسع من حيث الموقع ومن حيث النوعية.
السادس : أنّ الحقيبة التي تمّ التطرق إليها في الموقع , سيتمّ توزيعها خلال الانطلاق في أداء مناسك الحج لهذا العام أي قبل يوم من التصعيد إلى صعيد عرفة المقدسة.
السابع : بالنسبة لشريحة الهاتف الجوّال أن القنصلية اتفقت مع شركة “موبايلي” للاتصالات لتوفير الشرائح بالفنادق ومنح امتيازات خاصة بالنت وهو ما يتمّ فعليا كلّ يوم في فنادق المدينة المنورة ومكة المكرمة لاحقا.
الثامن : دليل الحاج يتمّ توزيعه منذ ثلاثة أيام في رحلات الذهاب إلى البقاع المقدسة ويتكفل فريق الإرشاد الديني بالإحاطة الدينية والفقهية والروحانية بحجيجنا الميامين خلال كافة مناسك الحجّ.
التاسع : بالنسبة لنقص الإعلام , فالبعثة الإعلامية لموسم حج 2016 متجندّة بكافة وسائلها وقدرات أعضائها لتسهيل إيصال المعلومة للحاج وللإحاطة به وتسهر على هذا الأمر عبر صفحة حج تونس 2016 وموقع الإنترنت الخاص بشركة الخدمات الوطنية والإقامات وموقع اليوتيوب أيضا.
العاشر : تنفي البعثة الإعلامية وكافة هياكل البعثة الرسمية للحج وجود حالات ضياع في البقاع المقدسة مؤكدة بعد التحري والتقصي أنّ كافة الحجيج موجودون في غرفهم ويؤدون مناسكهم على أتمّ وجه , لافتة في هذا السياق إلى استنفار فرق مختصة في البحث عن التائهين ووضع أرقام نداء على ذمة الحجاج تفاديا لوقوع أية فرضية تيه في البقاع المقدسة.
الحادي عشر : من غير المعقول والمقبول إعلاميا أن يورد الشجب في العنوان بالألف اللام الموهمة بالإجماع – الحجيج يحتجون- في حين انّ الأمر متعلّق– في حال صحة ما هو وارد- برسالة واحدة من حاجة واحدة مع زوجها.
أخيرا , يسعد البعثة الإعلامية أن تضع أمام السادة الصحفيين مجهوداتها وأعمالها الصحفية على ذمة الصحفيين والإعلاميين للنشر الدقيق والمسؤول ودون الوقوع في انحيازات وتضليل إعلامي غير مهني قد يقلّص من القيمة الاعتبارية لإعلامنا الوطني ويفقد الثقة في الرسالة الإعلامية النبيلة والصادقة.

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info