مختار بالنصر: عملية استهداف الدورية العسكرية كان مدروسا بدقّة.. وهؤلاء من ساهموا في دعم الارهابيين
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 30 أغسطس 2016
مدونة "الثورة نيوز - عاجل": أفاد رئيس المركز التونسي لدراسات الأمن الشامل، مختار بالنصر، بأن الكمين المفاجئ الذي تعرضت له دورية عسكرية بجبل السمامة أمس إنما هو ردّ فعل يستهدف بالأساس الطريق الذي سيتم انجازه بالجبل والذي سيمثل فيما بعد طريقا للدوريات والحملات العسكرية كما سيسهّل على الجيش التوغل في الجبل.

وأضاف مختار بالنصر في تصريح لحقائق أون لاين، اليوم الثلاثاء 30 أوت 2016، أن الكمين يستهدف أيضا شركة المقاولات المدنية عن طريق تخويفها لعدم الشروع في تجهيز الطريق، مبينا أن الوحدات العسكرية نجحت في حماية وتأمين المدنيين التابعين للمقاولة لحظة الهجوم وكان ردّ فعلها سريعا.

وكشف مختار بالنصر أن الأمر الذي ساهم في تمكّن هذه المجموعة الارهابية من البقاء في الجبل طيلة أشهر واستعدادها جيدا لتقوم بفعلتها هو المدّ اللّوجستي الذي تتلقاه من المهربين عن طريق اغرائهم بالمال، مؤكدا أن الوجه الثاني للارهاب هو التهريب.

وتابع بالنصر في ذات السياق بالقول إنه كما تم ابطال مفعول عمليات كانت ستحدث في السابق عن طريق تتبع بؤر الانتداب والسيطرة على المساجد التي كانت تتبع مجموعات متطرفة وغلق الجمعيات "الخيرية" والتي كانت معدّة لأهداف أخرى، فمن الضّروري أيضا القضاء على التهريب واجتثاثه على اعتبار أنه الداعم الأول للارهاب.

كما بين أن الارهابيين ينزلون في بعض الأحيان من الجبل ويفتكون المؤونة بقوة السلاح والتهديد لكن غالبا ما يقوم المهربون بدعمهم بمقابل مالي.

واعتبر مختار بالنصر أن الحل يكمن إما في مراقبة المسالك الجبلية أو احتلال الجبل من قبل الجيش الوطني بشكل كامل، مبينا أن توقيت عملية استهداف الدورية العسكرية كان مدروسا بدقّة من قبل المجموعة الارهابية وذلك بعد تجميع المعلومات اللازمة حول الطريق الجديد وعملية رصد الدوريات العسكرية وذلك باستعمال وسائل الاتصال والانترنات واستقصاء الأخبار خاصة من المهربين.

ودعا رئيس المركز التونسي لدراسات الأمن الشامل في ختام حديثه قوات الجيش والأمن الوطنيين إلى اليقظة والحذر التام مثمنا المجهودات التي يقومون بها والتي أحبطت وتصدت لعديد العمليات الارهابية التي كانت ستحدث، كما دعا المواطن إلى الانتباه والمساعدة عن طريق مدّ للجهات الأمنية بالمعلومة.

يذكر أن مجموعة ارهابية استهدفت صباح الأمس دورية عسكرية بجبل السمامة حيث تعرضت إلى هجوم مزدوج بالألغام والقنابل اليدوية ورشاشات "الار بي جي"، مما خلّف استشهاد 3 جنود وجرح 9 آخرين، وكانت وزارة الدفاع قد أكدت أن الجيش الوطني تمكن خلال الاشتباك مع هذه العناصر الإرهابية من قتل وإصابة عدد منهم بينما تحصن البقية بالجبل.
Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info