رافع دخيل يروي ما دار في لقائه بمسؤول اوروبي..و يكشف تراجع الاقتصاد التونسي ب20بالمائة..
اشترك في خدمة "الأخبار العاجلة" واحصل على أحدث وأهم المستجدات لحظة بلحظة:

يوم 23 أغسطس 2016

تونس-الاخبارية-وطنية-اقتصاد-رصد

 

كتب الوزير السابق في عهد بن علي , رافع دخيل التحديثة التالية على جداره في الفايسبوك:

“قمت اليوم بجلسة عمل مع المدير العام التنفيذي للغرفة الإقتصادية والصناعية والتجارية للإتحاد الأوروبي بصفتي سفير مستشار لدى هذه المنظمة.
و قدم المديرالعام التنفيذي تحليلا ضافيا للوضع الإقتصادي الدولي والأوروبي وهو صعب كما تناول آخر مستجدات ما سمي بالبريكسيت المتمثل في خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي.
والغرفة الإقتصادية الأوروبية جزء من منظومة متكاملة و متحالفة تتكون من الغرفة وصندوق إستثمارات سيادي و محكمة العدل الدولية للتحكيم المنضوية تحت الأمم المتحدة.و بحكم المستجدات الدولية فإن الغرفة بصدد تجديد هيكلتها و طرق عملها وانتشارها بما يتناسب مع المرحلة.
إن الغرفة الإقتصادية الأوروبية لها قدرات هامة و مفيدة ولكنها تتطلب الخبرة والإحتراف للإستفادة منها وهو ما جعلني أتفق مع المدير العام التنفيذي على إمضاء إتفاق شراكة مع المنتدى التونسي للإقتصاد والإستثمار الذي يتواجد به عدد كبير من الكفاءات متعددة الإختصاصات.
و في ما يخص مجالات دعمها لتونس فإن الغرفة بإمكانها توفير شبكة أعمال في العالم بما يمكن المؤسسات التونسية من عولمة نشاطها والإنتصاب في أسواق جديدة والإنصهار في شبكات مصالح تساهم في تنمية الإقتصاد التونسي.
و كنت قد إطلعت بسرعة على دليل الإقتصاد التونسي 2016 فوجدته يشتمل على 701 صفحة أي 200 صفحة أقل من دليل الإقتصاد التونسي 2011 و بمراجعة أحد الخبراء تبين لي أن قدرات الإقتصاد التونسي تراجعت بنسبة 20 % في السنوات الأخيرة و سأرجع لهذا الموضوع بمزيد التدقيق.
و خلاصة القول أن الإقتصاد الدولي والأوروبي يمر بصعوبات و أنه علينا الإعتماد على أنفسنا و كفاءاتنا وقدراتنا و إستغلال ما يتوفر في السوق الدولية من إمكانيات
و أن الوقت حان لإيقاف تراجع وتقهقر إقتصادنا وأن إمكانية النهوض والإقلاع من جديد ممكنة ولكن بثمنها و أنه آن الأوان لإعادة النظر في منظومتنا الإقتصادية بكل مكوناتها بإعتبارها لم تتطور منذ نصف قرن وهي بالتالي لا تستجيب للمرحلة .”..

Les dernières infos et l'actualité de la Tunisie classée par thèmes: Politique, Economie, Culture, Sport, Régions, annonces, Sciences. Découvrez gratuitement et en temps réel tous les articles, les vidéos et les infographies de la rubrique Tunisie sur 3ajl.info