شاه هكذا كانت ردة فعل روسيا إيران على قرار السعودية بإرسال قوات برية إلى سوريا

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / هكذا كانت ردة فعل روسيا إيران على قرار السعودية بإرسال قوات برية إلى سوريا / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": أعلنت المملكة العربية السعودية، الخميس، استعدادها للمشاركة بقوات برية ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة. وقال المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العميد ركن في القوات المسلحة السعودية أحمد عسيري، في تصريحات لقناة العربية: إنّ "المملكة مستعدة للمشاركة بقوات برية في أي عملية للتحالف بقيادة أمريكا في سوريا".
الرد الإيراني:
في حين قال قائد الحرس الثوري الإيراني، اللواء محمد علي جعفري إن "السعودية لا تملك الشجاعة لإرسال قوات برية إلى سوريا، وهدد بهزيمتها إذا تدخلت". كما إعتبر نائب القائد العام للحرس الثوري العميد حسين سلامي إعلان النظام السعودي نيته إرسال قوات برية إلى سوريا بأنه أشبه بمزحة سياسية.
وقال العميد سلامي خلال مقابلة تلفزيونية، إن النظام السعودي هو المتهم الرئيسي في جميع الاضطرابات والمجازر وسفك الدماء في العراق واليمن وسوريا وأن هذه التصريحات الهدف منها حرف الرأي العام عما يجري في اليمن.
وأوضح أن جميع الجماعات التكفيرية والإرهابية في سوريا يتم تمويلها وتسليحها من قبل النظام السعودي.
وأشار العميد سلامي إلى تحرير بلدتي نبل والزهراء في سوريا معتبراً أنها كانت عملية استراتيجية مؤثرة وحاسمة وأن عملية فك الحصار قد غيرت مصير المعادلات السياسية على الصعيدين العالمي والإقليمي بشأن سوريا.
الرد الروسي:
سخرت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا من الإعلان السعودي بإرسال قوات إلى سوريا وتساءلت عما إذا تمكن الجيش السعودي من الانتصار في اليمن حتى يرسل قوات إلى سوريا.
فيما أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن موسكو تتابع باهتمام إعلان الرياض مشيراً إلى أنه لا يرى أية خطة بهذا الشأن حتى الآن.
من جهته تراجع النظام البحريني عما نسب إلى سفيره في لندن بأن بلاده مستعدة لإرسال قوات إلى سوريا.
وقد يتبع التراجع البحريني تراجعاً سعودياً بحسب محللين وخبراء عسكريون استبعدوا أن تقدم الرياض على تلك الخطوة لأسباب كثيرة منها أن تركيا المنفذ الوحيد لدخول مثل تلك القوات غير مستعدة لاستقبال قوات لن تكون تحت إمرتها، وتقبل بمقاتلة المقاتلين الأكراد أولاً قبل أي جهة أخرى.
بالإضافة إلى أنه من الصعب أن تجد القوات السعودية مكاناً تقاتل فيه، فالأرض موزعة بين مختلف القوات فضلاً عن سيطرة داعش على الجهة الشرقية، في حين يخوض الجيش السوري وحلفاؤه قتالاً ضارياً في أكثر من 150 جبهة بما فيها الجنوبية التي يبدو أنها ستقطع الطريق أمام أي توغل سعودي عبر الحدود الأردنية.. وهو تدخل سعودي لن يقتصر بحسب المحللين على الجغرافيا السورية بل سيمتد إلى المنطقة باسرها.
سي أن أن: السعودية وحلفاؤها يحشدون عشرات آلاف الجنود للتدخل في سوريا
كشف مصدران سعوديان مطلعان على خطط المملكة للتدريبات العسكرية كجزء من إعدادها لمخطط مكافحة جماعة "داعش" في سوريا أن عدد المتدربين قد يصل إلى 150 ألف جندي، وأن معظم الأفراد سعوديون مع قوات مصرية وسودانية وأردنية داخل المملكة حاليا.
وبحسب شبكة CNN، التزمت المغرب بإرسال قوات إلى جانب تركيا والكويت والبحرين والإمارات العربية المتحدة وقطر، ومنذ أسبوعين عيّن السعوديون والأتراك قيادة للقوات المشتركة التي ستدخل سوريا من الشمال عبر تركيا. وتشمل قائمة الدول الآسيوية المشاركة ماليزيا وإندونيسيا وبروناي والتي أسست قيادة مشتركة لم تعلن عنها حتى الآن، ومن المتوقع أن تكون ماليزيا أول من ترسل قواتها من هذا الثلاثي إلى السعودية. وشدد السعوديون سابقا على أن الغارات الجوية وحدها لن تهزم "داعش".