شاه تحذيرات من تداعيات تدخل عسكري في ليبيا على الأوضاع في تونس وقائد السبسي يبدي قلقه

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / تحذيرات من تداعيات تدخل عسكري في ليبيا على الأوضاع في تونس وقائد السبسي يبدي قلقه / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": أبدت تونس قلقها من تدّخل عسكري أجنبي في ليبيا، وقد أكد رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي انه على الدول التي تفكر في التدخل العسكري في طرابلس مراعاة مصالح الدول المجاورة وفي مقدمتها تونس وعليها أن “تتشاور معنا في هذا الخصوص لان ما يفيدهم قد يسيء لتونس”. وتأتي هذه التصريحات في وقت دعا فيه البرلمان الأوروبي لتشكيل تحالف دولي من أجل مواجهة تنظيم “داعش” في ليبيا.
تهديد مباشر لأمن تونس
وأكد السبسى أنه على كل دولة مجاورة لليبيا الا تفكر فى أن الحل لديها على حدة. وأفاد رئيس الجمهورية بأنه بعد تواتر الاخبار بخصوص اقتراب شن تدخلات عسكرية في ليبيا توافد عدد كبير من الليبيين على تونس لافتا الى أن استمرار حالة الاضطراب في ليبيا يمثل عامل تهديد مباشر لامن تونس وعامل ارباك جدى لاقتصادها.
وبين أن تونس التى تظل الدولة الاكثر عرضة لتداعيات الازمة فى ليبيا لا ترى أفقا لحل الازمة خارج تنفيذ الاتفاق السياسي والاسراع بالمصادقة على حكومة الوفاق الوطني وتجند المجموعة الدولية وفي طليعتها دول الجوار لاسناد جهود هذه الحكومة في ممارسة سلطاتها وبسط الامن واعادة بناء مؤسسات الدولة وتلبية احتياجات الشعب الليبي.
التشاور المسبق
وفي السياق ذاته، إلتقى وزير الخارجية خميس الجهيناوي الخميس مارتن كوبلر الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وشدّد الجانب التونسي خلال اللقاء على ضرورة التشاور المسبق بخصوص إمكانية تدخل عسكري أجنبي ضد المنظمات الإرهابية في طرابلس اعتبارا لانعكاساتها المتوقعة على كامل المنطقة. وجاء في بلاغ لوزارة الخارجية أن اللقاء تناول استعراض الأوضاع في ليبيا ومدى التقدّم الحاصل في مفاوضات الحوار السياسي الليبي والترتيبات الأمنية لتركيز حكومة الوفاق الوطني في العاصمة الليبية. وقد اكد الوزير أهمية مواصلة التشاور والتنسيق بين البعثة الأممية وتونس اعتبارا لتداعيات الأوضاع في ليبيا على بلادنا.
تحذيرات من مجريات الأحداث
وفي انتظار ما ستكشفه الساعات القادمة بخصوص الشأن الليبي، حذّر عدد من المراقبين للشأن السياسي الوطني و المغاربي من خطورة تداعيات مُجريات الأحداث على تونس سيما و أنّ ليبيا هي المجال الحيوي أو ”الحديقة الخلفية” لتونس كما يُقال.
و يرى البعض أنّ نجاح المسار الانتقالي في تونس رهين تطورات الوضع في طرابلس،كما نبهت بعض القراءات الحكومة التونسية إلى ضرورة مراقبة الوضع عن كثب منبهين إلى أنّه يتوجب على تونس الاستعداد للانعكاسات الأمنية و الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية لأنّ الوضع مفتوح على كلّ الاتجاهات.
وقد أعرب عدد من المحللين عن تخوفهم من أن يُؤدي الانفلات الأمني في ليبيا إلى تدفق السلاح إلى تونس.