شاه الرئيس الباجي قائد السبسي: تونس في خطر ويصعب مراقبة الحدود مع ليبيا

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / الرئيس الباجي قائد السبسي: تونس في خطر ويصعب مراقبة الحدود مع ليبيا / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز - عاجل": أكد الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي أن ظاهرة الإرهاب ليست تونسية بل هي ظاهرة اقليمية موضحا أن مواجهتها تستوجب إعداد العدة و التجهيزات لمواجهتها مبينا أن بلاده تعاملت بنجاعة مع ملف الإرهاب رغم وجود بعض الأخطاء. و أعقب بأنه من سوء حظ تونس أنها تتموقع على الحدود مع ليبيا موضحا أنه لا يمكن مراقبة الحدود بالكامل إلا بواسطة تجهيزات غير متوفرة لتونس. و لاحظ أن ليبيا تفتقد للدولة و منقسمة إلى قسمين بين حكومة معترف بها و أخرى غير معترف بها، إصافة إلى وجود أجندات دول أخرى في هذا الملف.
و شدد على أن قضية مراقبة الحدود مع ليبيا صعبة لأن هذه الحدود شبه مغلوقة أو شبه مفتوحة و يتسرب منها الإرهاب إلى تونس.
و أوضح أن حوداث مؤلمة بل من الفواجع حدثت في تونس مضيفا أن التونسيين تعودوا على تواجد الإرهاب في الجبال و كانوا في الطريق إلى التغلب على هذه الآفة. و أكد أن الاعتقاد السائد في تونس كان يعتبر عملية باردو ستكون الأخيرة إلا أنه تلتها فاجعة سوسة الكبرى التي إن تكررت ستؤدي إلى انهيار الدولة و أنه لذلك تقرر الإعلان عن حالة الطوارئ لمدة 30 يوما في كامل البلاد التي تنطلق بداية من السبت.
وشدد السبسي على أن تونس في وضع صعب و تواجه خطرا داهما مما يتطلب قرارات استثنائية نظرا للمخاطر المحدقة بالبلاد مضيفا أن تونس في حالة حرب على الإرهاب لا بد من خوضها بما يستلزم ذلك من قرارات و تعبئة شاملة لمكافحة الإرهاب.