شاه رئيس الحكومة حمادي الجبالي ينتقل قريبا للسكنى في مقر رئاسي بقرطاج كان على ملك ليلى الطرابلسي

القائمة الرئيسية

الصفحات

شاهد الفيديو / رئيس الحكومة حمادي الجبالي ينتقل قريبا للسكنى في مقر رئاسي بقرطاج كان على ملك ليلى الطرابلسي / Video Streaming

مدونة "الثورة نيوز": - نقلا عن جريدة "الصحافة" التونسية - في موقع يطل مباشرة على البحر وعلى بيت الحكمة، تجري الأشغال حثيثة لإعداد «دار قرطاج» لسكنى رئيس الحكومة المؤقت السيد حمادي الجبالي.
أشغال إعادة الدهن والتزويق الداخلي انتهت فيما بلغت تعلية الأسوار الخارجية مراحلها الأخيرة، وهو ما يؤشر إلى قرب انتقال الساكن الجديد إلى المقر الموضوع على ذمته والذي قد يصبح مقرا رسميا لسكن رؤساء الحكومة.
وكانت بلدية قرطاج قد تقدمت منذ السنة الفارطة بطلب إلى رئاسة الجمهورية لتضع تحت تصرفها «دار قرطاج» قصد استخدامها كمقر، بعد أن فاض مقرها القديم الذي يعود إلى أواسط القرن الماضي بمن فيه. علما بأن هذا المقر الرئاسي كان موضوعا على ذمة جمعيتي «بسمة» ثم «سيّدة» اللّتين ترأستهما ليلى بن علي زوجة الرئيس الأسبق. ورغم الحصول على الموافقة المبدئية للرئيس فؤاد المبزع، إلاّ أن العملية لم تتم، ثم جرى تحويل وجهة التصرف في المقر إلى رئيس الحكومة.
وتقع «دار قرطاج» مباشرة قبالة البحر الذي يفصلها عنه موقع أثري، وكذلك قبالة قصر الباي التاريخي بقرطاج الذي أصبح بيتا للحكمة وقرب الدار المغربية. وعلى امتداد الواجهة البحرية للدار يوجد نهج شهيد قرطاج إلياس نادر الكراش الذي استشهد يوم 13 جانفي 2011. وقد أطلقت النيابة الخصوصية بقرطاج برئاسة الوزير السابق السيد عز الدين باش شاوش خلال دورة المجلس البلدي المنعقدة يوم 1 مارس 2012، إسم الشهيد على هذا النهج الذي صدر قرار بلدي عام 1982 بأن يطلق عليه إسم الشهيدة سناء يوسف التي نفذت عملية استشهادية ضد قوات المارينز الأمريكية في بيروت عامها. لكن هذا القرار لم يجد طريقه للتنفيذ بقرار سياسي وقتها.